Site icon Lebanese Forces Official Website

رياشي: هيئة مكافحة الفساد تنطلق بغضون 3 أشهر

أكدت وزير التنمية الإدارية نجلا رياشي ان الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد التي ستبدأ عملها ‏في غضون 3 أشهر ستطبّق قوانين مكافحة الفساد التي أقرها مجلس النواب عام 2017 ‏والتي بقيت من دون تطبيق على أرض الواقع، وشددت على انه سيكون للهيئة مطلق ‏الصلاحيات من دون المرور أو أخذ الإذن من الدولة اللبنانية وتستطيع ان تتكلم مباشرة مع ‏هيئات الرقابة والهيئات القضائية وتقوم باستقصاءات.

وأوضحت رياشي في حديث لبرنامج المشهد اللبناني على قناة الحرة أن بإمكان ‏اللبنانيين ان يلعبوا دورا ايضا كونهم يملكون حق الوصول الى المعلومة.

وكل لبناني يعتبر ‏أن لديه اي تساؤل عن أمر حصل في إدارة معينة، عن التزام حصل بمكان ما، عن نفقة ‏صرفتها إدارة معينة، يحق له ان يذهب الى هذه الإدارة ويطلب المعلومات التي يريدها، وإذا ‏لم يُعطَ المعلومة بإمكانه تقديم شكوى لدى الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد. وكشفت انه ‏يجري تدريب موظّفي المعلومات في جميع الإدارات العامة وعندما تبدأ الهيئة عملها ‏ستفرض على كل المؤسسات العامة بالدولة إعطاء المعلومات اللازمة للمواطن عندما ‏يطلبها. كما اكدت رياشي ان الهيئة ستعمل على تفعيل قانون حماية كاشفي الفساد.‏

وتحدثت عن 3 أهداف للهيئة: تعزيز الشفافية، تفعيل المساءلة، ومنع الإفلات من ‏العقاب.‏

وقالت إن أمام الهيئة ثلاثة اشهر لتباشر عملها بعدما تضع القواعد التي ستعمل على أساسها ‏وتنجز الترتيبات اللازمة لتأسيس نفسها ووضع نظامها الداخلي والمالي وهيكليتها، وهذه ‏القواعد ستكون بمثابة خارطة طريق للهيئة ونحن أمّنا لها الأرضية اللازمة لنسهّل بداية ‏الطريق وبعدها ستكون مستقلة تماما في عملها عن كل إدارات الدولة. وعن تمويلها أوضحت ‏رياشي ان قانون إنشاء الهيئة كان لحظ في العام 2020 موازنتها ب10 مليار ليرة واليوم ‏سيراجع اعضاء الهيئة حاجاتها ثم سيطلبون تلبيتها، ونظامها المالي سوف يصدر بمرسوم ‏بناء لطلب الهيئة. وقالت نحن في مجلس الوزراء سنأخذ بالاعتبار متطلباتها لتباشر عملها. ‏وأكدت أن الدولة اللبنانية هي من سيموّل الهيئة ولكنها في الوقت نفسه تتمتع باستقلالية ‏تامة منحها لها القانون.‏

وعن الضمانة لتحصين الهيئة امام التدخلات السياسية أكدت ان طريقة تعيين الأعضاء كفيلة ‏بضمان استقلاليتها عن اي محاصصة او زبائنية، كما اعتبرت ان تعيين الأعضاء لـ6 سنوات ‏غير قابلة للتجديد ايضا يساهم في إبعاد أي تأثير أو ضغط عليهم.‏

ورداً على سؤال عما إذا كان عمل الهيئة يقتصر على القطاع العام أجابت، القانون يقول إن ‏الهيئة تكافح الفساد في القطاع العام لكن بإمكان الهيئة ان تتناول بعض القضايا في القطاع ‏الخاص في حال تضاربت مع مصالح القطاع العام. ولأن الاستراتيجية الوطنية لمكافحة ‏الفساد تناولت إنشاء الهيئة فهي تعطيها الحق بمكافحة الفساد في القطاع الخاص ايضا.‏

Exit mobile version