الخوخ يحمي العظام لدى النساء

وجد الباحثون من جامعة ولاية بنسلفانيا أنّ الخوخ يمكن أن يساعد على منع أو تأخير فقدان العظام لدى النساء بعد انقطاع الطمث.

وقالت الأستاذة المساعدة في علوم التغذية وعلم وظائف الأعضاء كوني روجرز، “يمكن أن يؤدي انخفاض مستويات هورمون الاستروجين لدى النساء بعد انقطاع الطمث إلى زيادة الإجهاد التأكسدي والالتهابات، ما يزيد من خطر ضعف العظام الذي قد يؤدي إلى كسور. ويساعد دمج الخوخ في النظام الغذائي على حماية العظام عن طريق إبطاء هذه العملية أو عكسه”.

ويحتوي الخوخ على العديد من الفوائد الغذائية مثل المعادن والفيتامين “K” والمركّبات الفينولية والألياف الغذائية، وجميعها قد تكون قادرة على مواجهة بعض هذه التأثيرات.

وحلّل الباحثون خلال هذه المراجعة البيانات من 16 دراسة قبل السريرية في نماذج القوارض، و10 دراسات قبل السريرية و2 من التجارب السريرية.

ووجدوا دليلاً على أنّ تناول الخوخ يساعد على تقليل الالتهاب والإجهاد التأكسدي وتعزيز صحّة العظام. على سبيل المثال، وجدت التجارب السريرية أنّ استهلاك 100 غ من الخوخ يومياً لمدة عام واحد يحسّن كثافة المعادن في عظام الساعد والعمود الفقري السفلي ويقلّل من علامات دوران العظام.

وبالإضافة إلى ذلك، فإنّ تناول 50 أو 100 غ من الخوخ يومياً لمدة 6 أشهر منع فقدان الكثافة المعدنية الكلية للعظام وخفض TRAP-5b، وهو علامة على ارتشاف العظام (تحليل الجسم للعظام وامتصاصها بسبب استعمال بعض الأدوية، أو تقدم السن وخصوصاً عند النساء)، مقارنةً باللواتي لم يأكلن الخوخ.​

المصدر:
صحيفة الجمهورية

خبر عاجل