أعراض خمول الغدة الدرقية عند النساء

يتميز خمول الغدة الدرقية أو قصورها بنقص هرمونات الغدة الدرقية. وتشير التقديرات إلى أن حوالي 5% من النساء مصابات بهذا المرض. إليك أعراض خمول الغدة الدرقية في المقال الآتي:

أثناء خمول الغدة الدرقية، يتباطأ عمل الغدة الدرقية، إذ ينخفض إنتاج هرمونات الغدة الدرقية، T3 أو T4، أو يكون غائباً وغير كافٍ لضمان حسن سير عمل الجسم. ويتم تأكيد التشخيص من خلال فحص الدم لهرمونات الغدة الدرقية T3 وT4 بالإضافة إلى TSH. وغالباً ما يصيب خمول الغدة الدرقية النساء فوق سن الخمسين.
ما هو خمول الغدة الدرقية؟
خمول الغدة الدرقية هو خلل في الغدة الدرقية التي تفرز هرمونات الغدة الدرقية. تقع الغدة الدرقية في الرقبة أمام الجزء الأول من القصبة الهوائية. يحدث خمول الغدة الدرقية، على عكس فرط نشاط الغدة الدرقية، نتيجة انخفاض إنتاج الهرمونات بواسطة الغدة الدرقية. ويؤثر هذا المرض بشكل رئيسي على النساء فوق سن الخمسين.
خمول الغدة الدرقية
خمول الغدة الدرقية نوعان: الأول يسبب أعراضاً وعادة يحدث غثر انخفاض في هرمون T4 وزيادة في هرمون TSH. أما الثاني فلا يسبب أعراضاً، ويحدث جراء زيادة THS، في حين يبقى مستوى هرمون T4 عادياً، لكنه يتحول إلى النوع الأول مع مرور الوقت.
مع الإشارة إلى وجود خمول الغدة الدرقية الخلقي وهو مرض وراثي نادر. منذ الولادة، يتميز قصور الغدة الدرقية الخلقي بانخفاض نشاط الغدة الدرقية. يمكن أن يؤدي هذا الخلل الهرموني إلى مضاعفات خطيرة، بما في ذلك التخلف العقلي وتأخر النمو. يتم إجراء الفحص بشكل منهجي بعد أيام قليلة من ولادة الطفل (قياس مستوى هرمون TSH). في حالة قصور الغدة الدرقية، يجب أن يبدأ العلاج الذي يعتمد على ليفوثيروكسين بسرعة ليحل محل هرمون الغدة الدرقية الفاشل، والسماح للطفل بتطوير كل إمكاناته الفكرية.
أعراض خمول الغدة الدرقية:

– تعب جسدي.
– زيادة في الوزن.
– دوخة .

– التعب الشديد، الرغبة في النوم،
– فقدان الذاكرة وصعوبة التركيز،
– الكآبة،
– معدل ضربات القلب البطيء،
– الإمساك والانتفاخ،
– جلد جاف وبارد وسميك،
– تساقط الشعر،
– هشاشة الأظفار،
– زيادة الوزن ممكنة على الرغم من اتباع نظام غذائي طبيعي،
– البرودة والتشنجات المفرطة،
– توقف الدورة الشهرية لدى معظم النساء،

المصدر:
سيدتي

خبر عاجل