إصلاحات بالجملة… والشعب “شم ولا دوق”‏

انطلق العد العكسي للانتخابات النيابية في الخامس عشر من أيار المقبل، وسط انهماك المرشحين بالإعلان عن لوائحهم وبرامجهم، وتأكيدات الأوروبيين مراقبة سير عملية الاقتراع، وما بينهما من عودة رئيس الجمهورية إلى “نغمة” الميغاسنتر.

الحكومة منهمكة

بدورها، الحكومة التي تصبح مستقيلة حكماً في الثاني والعشرين من أيار المقبل، والمنهمكة بالتفاوض مع صندوق النقد الدولي، تلملم ذيول “الخبز كفاف يوم اللبنانيين”، بعد اقفال عدد من المطاحن وتوقف عدد من الافران عن انتاج الخبز.

عصيان مدني اعتباراً من أيار

في المقابل، ينصب اهتمام اللبناني على معاناته اليومية. الغلاء القاتل، وخطر فقدان مواد غذائية وأدوية، وصعوبة لا بل استحالة في دفع المستحقات المتراكمة، ما دفع الاتحاد الوطني لنقابات العمال والمستخدمين، الى الدعوة للعصيان المدني اعتباراً من الأول من أيار، لرفع الحد الادنى للأجور الى ما فوق 12 مليون ليرة في الشهر.

اقتراح لطلاب القوات في الـLAU

ولأن الوضع المعيشي المأزوم انسحب على الجيل المتعب، تحرك طلاب حزب القوات اللبنانية في الجامعة اللبنانية – الأميركية، احتجاجاً على قرار الاخيرة دفع الأقساط بالفريش دولار. وقدّموا اقتراحاً يتضمن حلولاً تدريجية ترضي جميع الأطراف.

عون: تراجع الاقبال سببه الميغاسنتر

على صعيد آخر، وعلى وقع تهديد موظفي القطاع العام عدم المشاركة في تنظيم العملية الانتخابية، أكد رئيس الجمهورية ميشال عون امام بعثة الاتحاد الأوروبي لمراقبة الانتخابات أن كل الترتيبات لقيام الانتخابات في موعدها، ولتعزيز الإشراف على تمويل الحملات الانتخابية قد اتخذت، لافتاً الى أن عدم اعتماد الميغاسنتر قد ينعكس تراجعاً في الإقبال.

ميقاتي: انتخابات مصيرية

من جهته، أكد رئيس الحكومة نجيب ميقاتي أن الانتخابات النيابية تكتسب طابعاً سياسياً وتُعلّق عليها آمال كثيرة كونها ستكون الترجمة العملية الاولى لتوجهات الناس الذين انتفضوا لا سيما جيل الشباب.

20 مراقباً دولياً في 15 ايار

تزامناً، أكد رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي لمراقبة الانتخابات النائب في البرلمان الأوروبي جورجي هولفيني وجود نحو 200 مراقب سيتولون مراقبة الانتخابات في لبنان بحرفية وشفافية وحياد.

الحلو يعيد ملف سلامة الى فرنسيس

قضائياً، أصدر القاضي إيلي الحلو قراراً يقضي برد طلب التنحي المقدم من القاضي بيار فرنسيس في ملف إخلاء سبيل رجا سلامة.​

المصدر:
فريق موقع القوات اللبنانية

خبر عاجل