#dfp #adsense

‏”الصندوق” يوقّع ويغادر… “عندو 100 دولة غيرنا”‏

حجم الخط

يُنتظر اليوم، أن يتم التوقيع الأولي بين الحكومة اللبنانية وصندوق النقد الدولي، على أن يغادر الوفد بيروت ‏غداً الجمعة، عائداً الى الولايات المتحدة الاميركية. وأشارت معلومات موثوقة لـ”الجمهورية” إلى أنّ ‏‏”التوقيع سيتم على خطوط عامة واضحة، لكن ليست تفصيلية”.‏

وأوضحت المعلومات انه على “أساس هذه الخطوط العامة، سيبدأ الصندوق في إجراء دراساته، وكيفية ‏تسريع الخطى مع الجانب اللبناني، خصوصاً أنّ أكثر من 100 دولة تعاني التعثّر، تنتظر دورها لعقد ‏برامج تعاون مع صندوق النقد الدولي”.‏

ولفتت المعلومات الى انه “بعد أن يأخذ وفد الصندوق الموافقة المبدئية من ادارة صندوق النقد، سيعود الوفد ‏الى لبنان لتوقيع برنامج التعاون رسمياً. وبعد أن يوقّع لبنان بأسبوعين يوقّع مجلس ادارة صندوق النقد ‏ويبدأ البرنامج ويدخل حيّز التنفيذ‎.‎

واوضحت المصادر انّ “البرنامج المنتظر هو على أربع سنوات، والمبلغ الذي سيقرض الى لبنان هو ‏بحوالي 4 مليارات دولار، مقسّم على أربع سنوات. والاساس فيه انه خاضع للمراجعة والتدقيق كل ثلاثة ‏أشهر، لما تم إنجازه من الوعود والالتزامات اللبنانية ولا سيما حول الاصلاحات، والقوانين المرتبطة ‏ببرنامج التعاون وتحديداً الكابيتال كونترول ورفع السرية المصرفية، والموازنة الفعلية لا الرقمية، واعادة ‏تنظيم القطاع المصرفي. اما الشرط الجزائي الكبير فهو انه عند أي اخفاق او تخلّف خلال الثلاثة أشهر، ‏يتوقف البرنامج ويتوقف الدفع”. وأكد وفد الصندوق في لقاءاته أمس الأربعاء، أنّ “وضع لبنان هو الاسوأ من بين ‏الدول المأزومة التي يتعاطى معها صندوق النقد، وقال مسؤول كبير في الصندوق: نحن نتعامل مع 149 ‏دولة، لكن لن يسبق لنا ان شهدنا هذا الحجم من التعثر والارباك والتأزم المالي سواء في مصرف لبنان او ‏المصارف اللبنانية او لدى الحكومة اللبنانية”.​

المصدر:
الجمهورية

خبر عاجل