برنامج زيارة البابا لم يجهز بعد

أشار البابا فرنسيس، إلى أنه “يفكر في لقاء بطريرك موسكو وعموم روسيا كيريل، وأن يكون اللقاء في الشرق الاوسط. وترددت معلومات بأن البابا ممكن أن يلتقيه في لبنان.”

وأوضحت وكالة “رويترز” أن “الفاتيكان يدرس إمكانية حصول لقاء بين البابا فرنسيس وبطريرك موسكو وعموم روسيا كيريل في القدس في حزيران المقبل، والفاتيكان يدرس إمكانية تمديد زيارة البابا إلى لبنان في حزيران المقبل، ما يسمح للبابا بالسفر الى القدس للقاء البطريرك كيريل.”

وكتب الصحافي فيليب بوتيلا من وكالة الانباء البريطانية، نقلاً عن مصدرين موثوقين، أن “خطة البابا تقضي بزيارة لبنان في 12 و13 حزيران المقبل، ثم السفر إلى العاصمة الأردنية عمّان، صباح 14 حزيران. على أن ينتقل بعدها بالهليكوبتر للقاء رأس الكنيسة الارثوذكسية. وفي حين أكد أحد المصدرين حصول الزيارة، اعتبرها المصدر الثاني ممكنة وليست مؤكدة.”

وفي وقت تلقى رئيس المجلس النيابي نبيه بري، رسالة من وزير خارجية الفاتيكان بول ريتشارد غالاغير، حول زيارة قداسة البابا فرنسيس الى لبنان في 12 و13 حزيران المقبل، قال مصدر مقرب من بكركي لـ”وكالة الانباء المركزية”، أن “التحضيرات للزيارة بدأت وتمّ تكليف المطران ميشال عون، رئيس اللجنة التنفيذية لمجلس البطاركة والاساقفة الكاثوليك، ويمثل الكنيسة الكاثوليكية في اللجنة الوطنية التي سيشكلها رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، والتي ستهتم بتحضير الزيارة، مشيرة إلى أن برنامج الزيارة يحتاج إلى بعض الوقت كي يتبلور، حيث ستقوم اللجنة بتحضير برنامج أولي يتم إرساله الى الفاتيكان للموافقة عليه.”

وعن احتمال إجراء القداس الاحتفالي الشعبي الذي سيرأسه البابا في المرفأ، لفتت المصادر إلى أن “الأمر غير معروف حتى الساعة، إنما ستكون هناك لفتة خاصة للمرفأ سواء بزيارة أو القيام باحتفال ما، لكن لا شيء مؤكدا عن مكان القداس.” وعن لقاء الرؤساء الثلاثة، تقول المصادر إن “البابا يلتقيهم عادة في القصر الجمهوري، نظراً لضيق الوقت.”

وأضافت المصادر، “اللبنانيون ينتظرون هذه الزيارة، التي تأتي لتعطي رجاء وأملاً للبنان، وبالطبع لدى البابا كلمة رجاء يحملها إلى اللبنانيين. وتوقيت الزيارة مهم جداً في هذه الظروف، لكن الأهم أن نكون على مستوى هذا الاهتمام الدولي بنا. اللبنانيون على موعد مع استحقاق الانتخابات التي تسبق زيارة البابا، على أمل ان تأتي نتائجها ضمن هذه الاجواء التغييرية.”

المصدر:
النهار

خبر عاجل