انفراج في استيراد الدواء

أوضح المكتب الإعلامي لوزير الصحة العامة فراس أبيض، أنه “في سياق المتابعة المستمرة لملف الدواء وما يواجهه تأمينه في السوق من تعقيدات مالية، عقد وزير الصحة خلال الأيام الماضية، سلسلة اجتماعات شملت نقابة المستوردين وتجمع الشركات العالمية لاستيراد الأدوية ونقابة مصانع الدواء ومصرف لبنان المركزي بهدف إرساء آلية تطبيقية محدثة للتحويلات المالية إثر قرار مجلس الوزراء استعمال حقوق السحب الخاصة. وأدرج على جدول أعمال الجلسة المقبلة لمجلس الوزراء بند ينص على طلب وزارة الصحة العامة بتحويل المبلغ المالي الشهري المخصص لاستيراد الدواء والبالغ 35 مليون دولار”.

وأضاف في بيان، أن “اليوم بدأ عدد من المصارف باستلام طلبات المستوردين لتمويل عمليات الاستيراد، إذ إنه من المتوقع بدء وصول الأدوية خلال الفترة القريبة المقبلة، على أن تعطى الأولوية لأدوية الأمراض السرطانية والمستعصية”.

وقال، إن “الوزير يأمل أن يؤدي هذا الانفراج والجهود المواكبة إلى إعادة عجلة استيراد الدواء إلى مسارها الطبيعي والسريع بعدما توقفت لمدة شهرين على التوالي، مكرراً دعوته جميع المعنيين إلى إيلاء المسألة الأولوية الإنسانية والأخلاقية بعيداً عن الحسابات الأخرى، لأن المرضى لا يستطيعون تأجيل علاجهم أو الامتناع عنه”.

المصدر:
الوكالة الوطنية للإعلام

خبر عاجل