معراب تواكب الجولة الثانية من اقتراع المغتربين بدقة وحماسة

 

لم تختلف أجواء اليوم الانتخابي الاغترابي في معراب عما كانت عليه يوم الجمعة. جهوزية تامة لمواكبة سير العملية الانتخابية في 48 بلداً في أوروبا، أفريقيا، أميركا، كندا واستراليا وسط حماسة لافتة. وتوزع الناخبون المسجلون البالغ عددهم 193976 على 189 مركزاً و520 قلماً.

منذ منتصف ليل السبت – الاحد، والماكينة الانتخابية المركزية لحزب القوات اللبنانية تواكب اقتراع استراليا، وهي ستستمر حتى صباح الاثنين مع اقفال اخر الصناديق في لوس انجلس في الولايات المتحدة.

استراليا التي شهدت يوماً انتخابياً طويلاً، اقفلت صناديق الاقتراع فيها عند الثالثة بعد الظهر بتوقيت بيروت، واقترع حوالى 10612 لبنانياً أي بنسبة 54%، وهي نسبة شبيهة بانتخابات العام 2018. صناديق الاقتراع في اوروبا تقفل عند العاشرة ليلاً بتوقيت بيروت، ولا يزال الناخبون اللبنانيون يتوافدون الى مراكز الاقتراع وسط تفاوت بالنسب من بلد الى آخر. ففي فرنسا، لم تتجاوز نسبة المقترعين حتى الساعة، الـ16.7% فيما وصلت في بريطانيا الى 22.86%.

في اميركا وكندا، فتحت الصناديق منذ حوالى الساعتين، ويتوقع أن تلامس النسبة في كندا الـ60% وفي أميركا الـ52%.

لم يخلُ هذا اليوم الطويل من بعض التجاوزات التي سجلت بانتظار معالجتها، علماً ان اللبنانيين في الامارات العربية المتحدة انتظروا لساعات طويلة قبل الادلاء بأصواتهم لوجود مركز انتخابي واحد.

بعد انتهاء الاقتراع الاغترابي، يتوجه الموظفون الذين سيشاركون في العملية الانتخابية كرؤساء أقلام وكتبة، للإدلاء بأصواتهم في 12 أيار الحالي، على ان يستكمل العرس الديمقراطي الاحد المقبل 15 ايار.​

المصدر:
فريق موقع القوات اللبنانية

خبر عاجل