بعبع يحاصر اللبنانيين

​في رحلة الارتطام الطويلة التي يبدو قعرها عميقاً، لم يظهر حتى الساعة المنافسون الفعليون لمنصب نائب رئيس مجلس النواب المنتهية ولايته نبيه بري، على عكسه هو، باعتباره المرشح الوحيد لرئاسة البرلمان، بغض النظر عن الأصوات التي سيحصل عليها. وعليه، تعيد السلطة البرلمانية تكوين نفسها بدعوة من رئيسها لانتخابه هو، ونائبه وهيئة المكتب، الثلاثاء المقبل، وسط سلسلة أزمات معيشية باتت بعبعاً يحاصر اللبنانيين كيفما توجهوا.

برودة قاتلة

الجوع يتمدد والدولار لا يعرف فرملة، ولا عجب أن أحداً من أهل الحل والربط لم يحرك ساكناً فيما تبقى الشكوى لغير الله مذلة.

“فيتش”: وضع لبنان صعب

وإزاء ما يجري معيشياً واقتصادياً، أكدت وكالة “فيتش”، أن خروج لبنان من وضع التخلف عن سداد الدين لا يزال صعباً بعد الانتخابات غير الحاسمة.

انشاء مجلس سياسة الأسعار

وعلى قاعدة، أن يصل متأخراً خير من ألا يأتي، وقّع رئيس الجمهورية ميشال عون، مرسوم تشكيل المجلس الوطني لسياسة الأسعار، المنشأ في وزارة الاقتصاد والتجارة، وهو مجلس يضم جميع المعنيين من إدارات رسمية وجمعيات الاتحاد العمالي العام تمثل مختلف شرائح المجتمع اللبناني، يعملون معاً على وضع سياسة للأسعار بعدما كانت وزارة الاقتصاد معنية وحدها من خلال مصلحة حماية المستهلك بهذه المسؤولية.

وداعاً للربطة الكبيرة

وفي السياق، ومع جنون الأسعار، لحقت ربطة الخبز بأسعار المحروقات، وبسعر صرف الدولار الذي يحلّق متجاوزاً سقف 37 ألف ليرة. وقد رفعت وزارة الاقتصاد والتجارة سعر ربطة الخبز القياس الصغير إلى 9000 ليرة، وسعر ربطة الخبز من القياس الوسط الى 15000 ليرة. في حين غابت ربطة الخبز الكبيرة عن السوق.

أسعار المحروقات خارج متناول اللبنانيين

في مجال متصل، استقرّ سعر البنزين بنوعيه 95 و98 أوكتان، فيما ارتفع سعر المازوت 30 ألف ليرة وسعر الغاز 24 ألف ليرة. وإذ أقفلت معظم محطات المحروقات صباح اليوم في بيروت والضواحي، ذكرت معلومات وثيقة بالملف أن مسار دولرة البنزين بدأ.

المولدات تستنسخ “الدولة: تقنين

الى ذلك، انتقل التقنين القاسي من كهرباء الدولة الى الموتورات الخاصة، وينتظر الجميع باخرة الفيول التي قد تصل وقد لا… تصل

لمشاهدة النشرة، اضغط هنا

المصدر:
فريق موقع القوات اللبنانية

خبر عاجل