العتمة تلف لبنان… “غاز بلا ضو”

 

بدأت ملامح البحث عن مواصفات رئيس الحكومة العتيد ترتسم، قبل أيام قليلة من موعد استشارات الخميس. الصورة كما حسابات الأفرقاء، لا تزال ضبابية، على الرغم من أن عمر الحكومة القصير، سيرافق الاستحقاق الرئاسي، الذي أصبح هو الحدث. وإذا كانت السياسة بتفاصيلها المملة تدور في الدوامة نفسها، لا يأخذ سوء الأحوال الذي يعيشه اللبنانيون استراحة، فالبلاد معلقة على الأزمات المتلاحقة، ينهش جسدها المنهك، تضخم الأسعار وجنون الدولار ووضع اللبنانيين النفسي المنهار.

استجرار الغاز لن يؤمن النور

إذاً، يبدأ هذا الأسبوع بتوقيع اتفاقية استجرار الغاز من مصر غداً الثلاثاء، لكن هذا التوقيع لن يؤتي بالنور ويقضي على العتمة التي تلف لبنان 24/24 بانتظار التمويل من البنك الدولي والتدخّل الأميركي لتسهيل هذا الأمر وتذليل آخر العقبات.

القوات تعلن مرشحها الأربعاء

والخميس تُجرى الاستشارات النيابية، ويبقى التعويل على قدرة الأكثرية بالتوحُّد. وفي السياق، يعقد تكتل الجمهورية القوية اجتماعه الأربعاء في معراب للإعلان عن اسم رئيس الحكومة، بينما سمىّ حزب “تقدم” القاضي نواف سلام لهذا المنصب، داعياً جميع نواب التغيير والأحزاب والنواب المستقلين والكتل النيابية الى تسميته.

سلام… “أنا لها”

وفيما قطع التيار الوطني الحر الطريق على تسمية رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي مجدداً لرئاسة الحكومة، إلا بشروطه، أكّد وزير الاقتصاد في حكومة تصريف الأعمال، أمين سلام، استعداده لتولّي المنصب، لافتاً إلى أنّه على تواصل مع كتل عدة.

أول إصابة بجدري قرود

وبين الأجواء السياسية الملبدة والمعيشية الصعبة، همّ صحي يضاف الى سلة الهموم، إذ أعلنت وزارة الصحة عن أول إصابة بجدري القرود في لبنان، مطالبة بالتزام المسافة الآمنة مع المصابين وعدم مشاركتهم أغراضهم الخاصة، أو الاحتكاك مع الحيوانات في الدول التي يستوطن فيها المرض.

حليب الرضع مفقود

في مجال متصل، اشتكى مواطنون عبر موقع “القوات اللبنانية” الإلكتروني، من استحالة تأمين حليب للأطفال من عمر يوم الى ستة أشهر، مناشدين المعنيين التدخل.

المواد الغذائية عالقة

وفي السياق، أعلنت نقابة مستوردي الموادّ الغذائية عن تكدس مئات الحاويات المحملة بالموادّ الغذائية المستوردة في مرفأ بيروت، بسبب الإضراب المفتوح في القطاع العام.

المصدر:
فريق موقع القوات اللبنانية

خبر عاجل