أسباب احمرار العين عند الاستيقاظ

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى احمرار العين عند الاستيقاظ من النوم، والتي لا تعتبر خطيرة، أبرزها ما يلي:

-متلازمة الرؤية الحاسوبية

التحديق في الأجهزة الرقمية لمدة ساعتين، أو أكثر على التوالي يمكن أن يسبب احمرار العين، وإذا قمت بذلك في وقت متأخر من الليل، فتستيقظين بعيون حمراء كل صباح. ويؤدي استخدام الكمبيوتر إلى إجهاد العينين بشكل كبير؛ لأنك تميلين إلى الوميض بشكل أقل عند التحديق في الشاشات، وهذا بدوره يقلل من كمية الرطوبة في العين مسبباً الاحمرار.

-إجهاد العين

مثل متلازمة رؤية الكمبيوتر، يمكن أن تؤدي الأسباب الأخرى لإجهاد العين إلى احمرار العين في الصباح، وتشمل هذه القيادة مسافات طويلة في الليل، أو محاولة القراءة في الإضاءة الخافتة.

-قلة النوم

عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم يقلل من كمية الترطيب والأكسجين في العين، مما يتسبب في حدوث احمرار مؤقت.

-متلازمة جفاف العين

أثناء النوم، تقلل عيناك من إنتاجهما للدموع المرطِّبة، وهذا يمكن أن يؤدي إلى الجفاف والاحمرار عند الاستيقاظ. ولدى الأشخاص الذين يعانون من متلازمة جفاف العين، قد تكون العيون الحمراء في الصباح أكثر وضوحاً.

-المسببات البيئية

يمكن أن يؤدي تلوث الهواء مثل الغبار ودخان السجائر والرماد الناتج عن النار وعوادم السيارات إلى تحسس العينين، مما يؤدي إلى تحولهما إلى اللون الأحمر، ويمكن للهواء الجاف الذي يفتقر إلى الرطوبة أن يسبب احمرار العين أيضاً.

-الحساسية

حبوب اللقاح وعث الغبار ووبر الحيوانات الأليفة ومسببات الحساسية الأخرى يمكن أن تسبب الحكة والاحمرار والتمزق، سواء كانت الحساسية لديك موسمية أو على مدار العام، فيساعدك تناول مضادات الـ”هيستامين” التي لا تستلزم وصفة طبية.

أسباب أكثر خطورة لاحمرار العين عند الاستيقاظ:

-ألم في العين.

-لون أحمر أو وردي شديد لا يتبدد لأكثر من أسبوع.

-رؤية ضبابية أو مزدوجة.

-تغييرات في الرؤية.

-الحساسية للضوء أو الهالات حول الضوء.

-قيء وغثيان.

-تصريف العين.

ترتبط بعض الأعراض الآنفة الذكر بالشروط التالية:

1-التهاب القزحية

القزحية هي الطبقة الوسطى للعين، وهي جزء من الجسم يمدُّ الشبكية بالدم، ويعاني الأشخاص المصابون بالتهاب القزحية من تورم في القزحية. هناك العديد من الأسباب لهذه الحالة، والتي تسبب احمراراً شديداً في العين، بالإضافة إلى الألم والضبابية والبقع العائمة في الرؤية والحساسية للضوء، مما يشكل تهديداً خطيراً، ويتطلب رعاية طبية.

2-توقف التنفس أثناء النوم

يسبب انقطاع النفس النومي تقلبات مفاجئة في ضغط الدم ومستويات الأكسجين، مما  يؤثر على الأوعية الدموية في العين. وينتج عن ذلك التهاب واحمرار، وبمرور الوقت، يمكن أن يحدث تلف الشبكية أيضاً من هذه الحالة. وإذا كانت لديك أعراض أخرى لانقطاع التنفس أثناء النوم، مثل الصداع، أو التهيج عند الاستيقاظ، أو النسيان، فاستشيري طبيبك.

3-التهاب الجفن

يحدث التهاب الجفن إثر مجموعة واسعة من المهيجات والبكتيريا والفطريات والفيروسات. وبالإضافة إلى احمرار العين والتهابها عند الاستيقاظ، يمكن أن يسبب التهاب الجفن الحكة والحساسية للضوء والقشور على الجفون العلوية. ونظراً إلى أنّ هذه الأعراض يمكن أن تشير إلى وجود عدوى خطيرة، فاستشيري طبيبك على الفور لتحديد السبب الأساسي؛ وغالباً ما توصف قطرات العين الستيرويدية أو المرطِّبة لعلاج التهاب الجفن، ويمكن أيضاً وصف المضادات الحيوية.

4-التهاب الملتحمة (العين الوردية)

التهاب الملتحمة هو التهاب في العين يمكن أن يكون جرثومياً أو فيروسياً أو حساسية، ويسبب احمراراً وحكة وألماً ونزّاً في إحدى العينين أو كلتيهما، كما يمكن أن يتسبب أيضاً في تقشر رموشك، مما يجعل من الصعب فتح عينيك في الصباح. ويعالج التهاب الملتحمة الجرثومي بالمضادات الحيوية، ويتم علاج التهاب الملتحمة الفيروسي باستخدام كمادات دافئة وقطرات ترطيب للعين.

5-التهاب المفاصل الـ”روماتويدي”

هو مرض من أمراض المناعة الذاتية يسبب التهاباً في أنسجة الجسم، بما في ذلك أنسجة الطبقة الخارجية للعين، وغالباً ما ينتج عن ذلك احمرار وجفاف العين. إذا كانت العيون الحمراء مصحوبة بأعراض التهاب المفاصل الـ”روماتويدي” مثل آلام المفاصل أو الضعف أو فقدان الوزن غير المقصود، أو أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا، فاستشيري طبيبك.​

المصدر:
سيدتي

خبر عاجل