قرض “الإسكان” للطاقة الشمسية… بالأرقام والشروط

أطلق مصرف الإسكان منتجاً جديداً في خدمة اللبنانيين، مقيمين ومغتربين، يشكّل بارقة ضوء تكسر جزء من عتمة اللبنانيين، عبارة عن قرض، قصير الأجل، لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية. علماً أن التوجه الأساسي للمصرف هو تقديم قروض طويلة الأجل بالليرة اللبنانية لتمويل شراء أو ترميم مسكن.

ويلبِّي قرض الطاقة الشمسية هذا حاجة ماسّة وملحّة لفئات واسعة من اللبنانيين، في ظل أزمة الكهرباء المعروفة، بحيث تغيب كهرباء الدولة 22 أو 23 ساعة في اليوم، ولا يبدو أن هناك حلولاً في المدى القريب على الرغم من الوعود المتناسلة، الطنّانة الرنّانة، لوزراء الطاقة منذ عقود. في حين تصل فاتورة المولد للـ5 أمبير شهرياً إلى نحو 3 أو 4 ملايين ليرة، وقد تتخطى الـ7 ملايين ليرة للـ10 أمبير.

وتوضح مصادر في مصرف الإسكان، لموقع القوات اللبنانية الإلكتروني، أبرز الشروط المطلوبة للحصول على قرض الطاقة الشمسية، “للّبنانيين منذ أكثر من 10 سنوات، مقيمين ومغتربين، على أن يكون طالب القرض غير محكوم بجرم شائن مع سجل عدلي (لا حكم عليه)، وألا يكون قد ورد اسمه على لائحة الشيكات المرتجعة خلال الـ10 سنوات الماضية”.

وتلفت، إلى أن “على طالب القرض أن يكون بعمر مناسب للعمل، سواء أكان موظفاً أم من أصحاب المهن الحرة، وأن يكون القسم المُراد إمداده بالطاقة بملكه أو بملك أحد أفراد العائلة. بالإضافة إلى شرط، ألا يكون قد سبق له الاستفادة من قرض سكني مدعوم من أي مصرف في لبنان أو أية مؤسسة مالية أخرى. أما في حال حصوله على قروض من طبيعة أخرى، فتدرس كل حالة على حدة”.

بالإضافة إلى ذلك، “يجب أن يقع المسكن موضوع القرض ضمن إحدى القرى في الريف التي لا يوجد فيها مجلس بلدي، أو التي لا يتجاوز عدد أعضاء مجلس بلديتها الـ12 عضواً. ما يعني أن سكان المدن الكبرى مستثنون من الاستفادة من قرض الطاقة الشمسية”.

وتشير المصادر ذاتها، إلى أن ” المؤهَّلين للاستفادة من هذا القرض هم اللبنانيون، المقيمون والمغتربون، شرط ألا يقلّ الدخل الشهري الصافي للمقيمين من أفراد العائلة عن مبلغ 6 ملايين ل.ل. وألا يتجاوز مبلغ 20 مليون ل.ل. أمّا للمغتربين، فلا يقلّ عما يعادل 1.000 دولار أميركي نقدي، وألا يتجاوز الـ2.000 دولار أميركي نقدي. وأن يكون التحاقهم بسوق العمل منذ 3 سنوات على الأقل قبل تاريخ تقديم الطلب”.

وتوضح، أن “قيمة القرض تتراوح بين 75 مليون ليرة و200 مليون ليرة، ومدته 5 سنوات غير قابلة للتسديد المسبق إطلاقاً، مع فترة إمهال لـ3 أشهر من تاريخ توقيع العقد، وبمعدل فائدة 4.99% سنوياً قابلة للتعديل، على أن يسدَّد بالليرة اللبنانية النقدية فقط. في حين تصل النسبة المئوية السنوية إلى 7.42% بدل متابعة الملف ومستلزماته، من دون كلفة التأمين ومصاريف الكاتب العدل”.

وتشدد مصادر مصرف الإسكان، على أنه “من الشروط المطلوبة، أن يكون طالب القرض حاصلاً على موافقة (المركز اللبناني لحفظ الطاقة) التابع لوزارة الطاقة والمياه، إضافةً إلى موافقة وزارة الداخلية والبلديات. شرط أن تكون الشركة التي ستتولى تركيب ألواح الطاقة الشمسية ومستلزماتها، من بين الشركات المعتمدة من قبل المركز المذكور. بالإضافة إلى موافقة خطية من 75% من لجنة مالكي البناء حيث يقع المسكن المُراد إمداده بالطاقة، في حال كان يتشاركه مع آخرين”.

وتلفت، إلى أنه “كما في مختلف القروض، يعقد المقترض لصالح المصرف، عند منحه القرض، بوليصة تأمين على حياته تُسدّد شهرياً بالعملة اللبنانية النقدية. وبوليصة تغطّي مخاطر الحريق على المسكن، كما تشمل المخاطر الناتجة ضدّ الغير والعوامل الطبيعية، تسدّد سنوياً بالدولار الأميركي الورقيّ. ويجب أن تكون البوليصيتان صادرتين حصراً عن مجموعة شركات التأمين المعتمدة من قبل المصرف”.

وكذلك، تضيف المصادر، “تؤخذ حكماً جميع الالتزامات المالية المترتبة على صاحب العلاقة، سواء كانت واردة في معلومات مركزية المخاطر لدى مصرف لبنان أو غير واردة، لاحتساب قيمة القرض. كما يؤخذ في الاعتبار لتحديد قيمة الدخل الشهري الصافي، معدّل الأعباء المعيشية والتنقل والأقساط المدرسية و/أو الجامعية وغيرها. على ألا تتعدّى نسبة الالتزامات الشهرية العائلية الـ45% من الدخل العائلي، وألا تزيد نسبة التسديدات الشهرية المرتبطة بالقرض عن 33% من الدخل الشهري الصافي للمقترض أو المقترضين”.

أي عملية نسخ من دون ذكر المصدر تعرض صاحبها للملاحقة القانونية

المصدر:
فريق موقع القوات اللبنانبة

خبر عاجل