مرتضى: لبنان البلد الأغنى بموروثه

أكد وزير الثقافة في حكومة تصريف الاعمال محمد وسام مرتضى، ان “لبنان هو البلد الأغنى بموروثه الأثري والأميز بموروثه التراثي المادي وغير المادي، وميزته انه لا يزال يتمتع بروح التعاون والتآخي والمحبة بين افراده”.

كلام  المرتضى جاء اثر جولة له  في قرية حسون البيئية في ضهر العين – الكورة، وبعد الاطلاع على  الالية لتصنيع المنتوجات والمراحل التي تمر بها لتصل الى المستهلك إضافة الى جماليتها، قال المرتضى، “في الدرجة الأولى انا شخصيا على قناعة ان لبنان البلد  الاغنى ثقافيا لأني مؤمن بمقدرات بلدي الثقافية، وهناك ما هو من واقعنا وقدراتنا وتراثنا مغيب من قبلنا، ومن اجمل  الأشياء الذي يقدر له الله ان يكون وزيراً للثقافة انه في مثل هذه المناسبات يأتي ليس للرعاية بل ليكتسب ويكتشف ويتعلم ويتزود ليؤهل نفسه لكي يؤدي دوره بشكل افضل”.

وتابع، “قبل مجيئي الى هذه القرية قرأت عنها، ولكن تبين ان هناك أشياء لا تُكتب واشياء مغيبة من قبل الاعلام، لقد وجدت هنا ما لم أكن اتوقعه او المسه، وفي الأساس تبقى الروحية المختلفة وبقدر التركيز على النفس البشرية التي تخلق الوعي ومن خلال بث الوعي في داخلها نتمكن جميعا من انجاز الكثير”.

ولفت الى انه “بالإيمان القوي بمبادئنا، نحن مؤهلون لان نتفاعل في بيئتنا ومجتمعنا ومحيطنا، ومتى وجد الايمان والاتقان، كان الابداع رغم الحصار ووطأته. وما يترسخ في ذهن بعض اللبنانيين اليوم الندم لانتمائهم الى هذا الوطن، وهؤلاء هم موهمون لأنه قدر لهم ان يعيشوا على بقعة ارض ليس لها نظير، عدا المشاعر والتآخي التي لا تزال موجودة بيننا رغم الحصار والأزمات والظروف الصعبة، هي المشاعر التي لا نراها خارج وطننا وفي بلاد لا تعاني من أي أزمات”.

وقال، إن “لبنان الأغنى بموروثه الأثري والأميز بموروثه التراثي المادي وغير المادي، وتمتعه بروح التعاون والتآخي والمحبة ببن افراده رغم كل الظروف.  وما لمسته اليوم ولقائي مع اشخاص تعاونت معهم منذ 25 سنة يؤكد كلامي، وهذه ميزة لبنان الذي كغيره من البلدان قد شهد ظروفا صعبة، ولكن يبقى التصدي من خلال قدراتنا الشخصية وإعادة احياء موروثاتنا والاستفادة منها، وليس الانتظار مثلا لحين استخراج الغاز الموجود في البحر لأنه حتى الان “سمك في البحر” كما يقال، فان حصل واستخرجنا الغاز “نور عل نور” ولحين حصول ذلك علينا استغلال قدراتنا الشخصية والاستفادة منها” .

المصدر:
الوكالة الوطنية للإعلام

خبر عاجل