دورة تدريبية لـ “LFPCP” حول قانون الحق في الوصول إلى المعلومات

أقامت المؤسسة اللبنانية للسلم الأهلي الدائم دورة تدريبية ثانية حول “قانون الحق في الوصول الى المعلومات” ضمن إطار مشروع “المشاركة المدنية والوصول إلى المعلومات: نحو شباب أكثر اطلاعًا وأكثر مشاركةً” الممول من الولايات المتحدة الأميركية، يوم السبت 25 حزيران 2022 في المركز الدولي لعلوم الإنسان في مدينة جبيل.

وشارك في الدورة حوالي اربعين شابة وشاب من مناطق جبيل، الزوق وكفردبيان.

افتتح الدورة مدير البرامج في المؤسسة اللبنانية للسلم الأهلي الدائم – LFPCP المحامي ربيع قيس، شاكرًا الحضور، والقى كلمة مقتضبة شرح فيها الهدف من هكذا دورات تدريبية لما فيه مساعدة للشباب اللبناني في إطار سعيه الدائم الى مكافحة الفساد لجعل لبنان مكانًا أفضل للعيش فيه.

انقسمت الدورة التدريبية، التي اعدّها وادارها الخبير القانوني الأستاذ سيمون معوض، الى محورين، الأول تناول عرض كامل للقانون من النصوص المرجعية الى الاتفاقيات، موجبات الدولة، الحقوق التي منحها القانون، موجبات الإدارة بالنشر، التقارير السنوية، المعلومات التي لا يتم الإفصاح عنها، المعلومات الممنوع الاطلاع عليها، السلبيات في تطبيق القانون والخطوات المطلوبة.

المحور الثاني تناول طريقة الاستفادة وتطبيق هذا القانون، تحديد موظف المعلومات من قبل الإدارة، آلية تقديم طلب المعلومات ومهلة الإجابة على الطلبات إضافة الى محظورات بشأن المعلومات المحصّلة.

كما تناولت الدورة التدريبية الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، صلاحياتها، قراراتها وارتباط هذه الهيئة بتطبيق قانون الحق في الوصول الى المعلومات.

وفي النهاية، قام المشاركون بتطبيق نظري تطبيقًا لكل ما حصلوا عليه من معلومات خلال الدورة.

المصدر:
فريق موقع القوات اللبنانية

خبر عاجل