أظهرت نتائج دراسة حديثة أن “الأشخاص الذين حصلوا على خمس قطع من الفاكهة الموصى بها يومياً كانوا أقل عرضة للاكتئاب”. وجاءت النتائج عكسية بالنسبة للأشخاص الذين استمتعوا بتناول وجبة خفيفة على رقائق “الشبس”، في حين لم يتم العثور على مثل هذه الروابط لأكل الخضروات.
وتم التوصل لهذه النتائج بعد أن قام الباحثون بمسح ما يقرب من 430 بالغاً لمعرفة كيف أثرت عاداتهم الغذائية على صحتهم العقلية، إذ ادعى الباحثون أن الفوائد الإيجابية للفاكهة يمكن أن تكون ناجمة عن تناولها نيئة، ويمكن أن تؤدي عملية الطهي إلى فقدان مضادات الأكسدة الحيوية والألياف والمغذيات الدقيقة المهمة في عمل الدماغ.
وقال مؤلف الدراسة نيكولا جين توك، “من الممكن أن يكون تغيير ما نتناوله من الوجبات الخفيفة طريقة بسيطة وسهلة للغاية لتحسين صحتنا العقلية”، مضيفاً أنه “بشكل عام، من المفيد التعود على تناول الفاكهة”.
وخلصت النتائج إلى أن “تناول الفاكهة يرتبط بشدة بانخفاض الاكتئاب وزيادة درجات الصحة العقلية، فيما ارتبط تناول المزيد من الوجبات الخفيفة اللذيذة بمستويات عالية من القلق، فضلاً عن الهفوات العقلية اليومية”. ولم يقترح الفريق كمية الفاكهة التي يجب تناولها لرؤية تحسن في الصحة العقلية، أو ينصح بحد أقصى بشأن عدد رقائق البطاطا التي يجب أن تتناولها.