إطلاق ائتلاف حول “الشفافية المالية” يضم 27 جمعية محلية

بمشاركة 27 جمعية محلية من مختلفة أقضية محافظة الشمال اللبناني، أطلقت المؤسسة اللبنانية للسلم الأهلي الدائم ائتلافًا حول “الشفافية المالية Fiscal Transparency”، وذلك لتشجيع المواطنين والجمعيات المحلية على المشاركة الفاعلة في الشأن العام ومناصرة قضايا الحوكمة ومكافحة الفساد.

إطلاق الائتلاف اتى خلال طاولة نقاش مستديرة نظمتها المؤسسة اللبنانية للسلم الأهلي LFPCP، ضمن إطار مشروع “نحو نظام حكومي شفّاف في لبنان”، بالشراكة مع المعهد الديمقراطي الوطني (NDI)، وبتمويل من مبادرة الشراكة الأميركية الشرق أوسطية (MEPI)، وذلك يوم الجمعة 22 تموز 2022 في الجامعة اللبنانية الفرنسية في طرابلس.

افتتح الجلسة مدير LFPCP المحامي ربيع قيس الذي شدد على أهمية الشراكة والعمل بين الجمعيات كافة الأمر الذي يشجع على إطلاق هكذا ائتلاف، شارحًا مراحل المشروع الذي يتم العمل عليه في الوقت الحالي.

ثم تحدث رئيس المؤسسة البروفيسور أنطوان مسرّة عن أهميّة وتحديّات تطبيق الشفافيّة الماليّة في المؤسسات والإدارات العامة والبلديات وقانون حق في الوصول إلى المعلومات في لبنان.

من بعدها، عرضت مديرة البرامج في LFPCP ماريبيل طربيه نتائج عملية المسح ومناصرة تطبيق الشفافيّة الماليّة في المؤسسات والإدارات العامة والبلديات وقانون حق في الوصول إلى المعلومات في لبنان.

هذا ودار نقاش عام بين الحضور حول أهميّة وتحديّات تطبيق الشفافيّة الماليّة في المؤسسات والإدارات العامة والبلديات وقانون حق في الوصول إلى المعلومات في لبنان، كما تم إقتراح مبادرات وتوصيات محليّة ووطنية لتعزيز الشفافية والمحاسبة.

المصدر:
فريق موقع القوات اللبنانية

خبر عاجل