تطبيق قروض الطاقة الشمسية “مش نافع”

يشتكي عدد كبير من المواطنين، عبر موقع القوات اللبنانية الإلكتروني، “من الآلية الفاشلة التي يعتمدها مصرف الإسكان، لتقديم طلبات الاستحصال على قروض الطاقة الشمسية، التي قرَّر أخيراً إضافتها إلى مجموع الخدمات المصرفية التي يقدّمها”.

ويشيرون، إلى أن “المصرف قرَّر حصر تقديم الطلبات أونلاين عبر تطبيق محدّد. لكن المشكلة أن هذا التطبيق غير فعّال (ومش نافع)، ويعاني من مشاكل تقنية عدة، بحيث لا يمكن لمقدّم الطلب إكمال تعبئة الاستمارة”.

ويضيفون، “فضلاً عن ذلك، ثمة مشكلة مستجدة تتعلّق بوزارة الطاقة والمركز اللبناني للطاقة المتجددة، إذ يتطلّب الحصول على موافقته على الطلب واعتماد الشركات التي يحدّدها لتركيب الألواح الشمسية وتمديداتها، لضمان الجودة والسلامة العامة، الأمر الذي بات شبه مستحيل في ظل إضراب القطاع العام”.

ويعتبر معظم الشاكين، أن “نوايا مصرف الإسكان بتقديم هذه الخدمة بقروض ميسّرة، ربما هي طيّبة، تحسّساً مع المواطنين في ظل أوضاع الكهرباء المعروفة، لكن النتيجة ليست حتماً على قدر النوايا والأماني”، مطالبين “بمعالجة المشاكل الحاصلة، إن كانت النية فعلاً حسنة، وإلا تكون المسألة كمن يعطي صيّاد سمك شبكة مثقوبة، ويمنع عنه الاستحصال على الأدوات اللازمة لإصلاحها”.​

المصدر:
فريق موقع القوات اللبنانية

خبر عاجل