مصلحة المهندسين تكرم أبو حنا… غصن: الصمود يوجب علينا التميز

أقامت مصلحة المهندسين في القوات اللبنانية لقاء تكريمياً في مقر منسّقية زحلة للباحث اللبناني الدكتور شربل أبو حنا الذي قدم إنجازاً عالمياً بحل معضلة في الرياضيات والمعروفة ب “Rosenfeld’s Conjecture”.

وحضر اللقاء رئيس مصلحة المهندسين المهندس جاك غصن، مُنسّق منطقة زحلة في “القوات” ميشال فتوش، الى جانب حشد من المهندسين والمهتمين وعائلة المكرَّم.

وللمناسبة ألقى غصن كلمة هنّأ فيها أبو حنّا على إنجازه وهو ابن بلدة أبلح قضاء زحلة، معتبراً أن أهم ما اشتهرنا به كلبنانيين عبر التاريخ هو تميّزنا في هذه البقعة من الشرق. وتساءل البعض حول توقيت احتفالنا هذا في ظل أزمات اقتصادية متلاحقة تعصف باللبنانيين، فكان جوابنا أن الصمود يحتّم علينا التميز، فحتى ولو كان بلدنا صغيراً ذو موارد محدودة فإن موردنا الأساسي يبقى شعبنا المثقّف والمتفوّق حول العالم، لذلك فإن هدفنا عبر تكريم أبو حنّا، بالإضافة الى تحفيز جميع الشباب على التفوق الدائم، هو تكريم جميع الأساتذة في لبنان الذين لولاهم ولولا عطاءاتهم لكان مجتمعنا قد خسر أغلي ما يملك من طاقات شبابية بارزة وواعدة.

من جهته رحّب فتّوش بالحضور مثنياً على كلام غصن ومذكّراً أن الأبجدية انطلقت من لبنان كما ان اهم الاكتشافات في العالم حصلت في أيام الأزمات والحروب، لذلك علينا ألا نسمح لأزمة سياسية من هنا او ازمة اقتصادية من هناك ان تثنينا عن البروز علمياً وفكرياً وتقديم أبحاثنا للعالم. ففي لبنان الكثير من الطاقات التي تنتظر من يدعمها الا ان المشكل الأساسي في البلد هو ان بيئةً فاسدة تطغى على البيئة النظيفة وتدفع بهذه الأخيرة الى الهجرة، وتوجّه الى أبو حنّا بالتهنئة بسبب إصراره على البقاء في لبنان على الرغم من الفرص المتاحة له في الخارج، فهو بذلك يساهم باستمرارية ودعم الأقل منه قدرةً على الإنتاج.

وألقى أبو حنا كلمةً اعتبر فيها أنه موجودٌ في بيته، فالقوات اللبنانية بيتٌ يجمع الوطنيين وأصحاب الفكر، شاكراً مصلحة المهندسين على تكريمه وعلى الرسالة التي تحاول إيصالها من خلال هذا اللقاء وهي أن القضية الأساسية هي قضية الوجود الفاعل والمبدع، فاللبناني لم يكن يوماً قوياً بالمال او بالسلطة، بل ان قوته هي بفكره وانسانه.

وتابع شارحاً طريقة عمل علماء الرياضيات والظروف التي واكبت عمله على حل معضلة “Rosenfeld’s Conjecture” وأهمية هذا الإنجاز على الصعيد العلمي العالمي.

المصدر:
فريق موقع القوات اللبنانية

خبر عاجل