الترسيم “مش بهالسهولة”‏

الكلام الإيجابي للوسيط الأميركي آموس هوكشتاين لا يعني أن التوصل الى ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل، سيكون بهذه السهولة. وعلى الرغم من أن الأطراف المعنية بدت مرتاحة، لم يُترجم هذا الأمر عملياً بعد، وقد يمتد لأكثر من أسبوعين، وهو موعد عودة هوكشتاين إلى لبنان، ربما، فلا أحد يعلم. علماً أن التفويض الإلهي الذي تحدث عنه الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله، والمتعلق بمهلة الترسيم، ينتهي في الأول من أيلول.

تهديد “الحزب” لإسرائيل جدّي 

وفي السياق، نقلت وسائل إعلام إسرائيلية، عن مصادر أمنية، أنّ حزب الله يمكنه شل استيراد إسرائيل للبضائع عن طريق المتوسط، مؤكدة أنه قادر على ضرب منصات الغاز الطبيعية.

هوكشتاين في تل أبيب

على الضفة الأخرى، التقى رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد أمس سراً هوكشتاين، وأشار الإعلام الإسرائيلي الى أن هذا اللقاء يدل على أنّ تقدماً مهماً طرأ في المفاوضات تمهيداً لتحقيق خرق فيها.

“الجمهورية القوية” يطلب دعم فرنسا

في مجال آخر، بحث وفد من تكتل الجمهورية القوية مع السفيرة الفرنسية لدى لبنان آن غريو، عشية الذكرى الثانية لتفجير مرفأ بيروت، في إطار تشكيل لجنة تقصي حقائق دولية، تعمل على مساعدة التحقيق اللبناني في جريمة انفجار المرفأ، وسلمها نسخة عن مذكرة التكتل التي تحمل تواقيع النواب الى المجلس وطلب دعم الدولة الفرنسية لمضمون العريضة.

الحكومة طيّ النسيان… “الرئاسة” بدأت

في سياق مختلف، بات واضحاً أن تشكيل الحكومة أصبح في خبر كان، إذ تبدأ بعد شهر من اليوم، المهلة الدستورية لانتخاب رئيس للجمهورية، بينما تتولى حكومة تصريف الأعمال، مهمة إيجاد المسكنات والحلول المجتزأة، في لعبة تقطيع الوقت الضائع.

تأخر باخرة الحبوب

حياتياً، تأخر انفراج أزمة الرغيف، إذ أكدت تركيا أن شحنة الحبوب التي غادرت ميناء أوكرانيا ستصل صباح الثلاثاء إلى إسطنبول، حاملة 26 ألف طنّ من الذرة باتّجاه مرفأ طرابلس.

السرفيس في بيروت بـ50 ألف!

الى ذلك، حدد اتحاد نقابات السائقين، تعرفة السرفيس ضمن بيروت بـ50 الف ليرة لبنانية للسرفيس الواحد.

ميشال سماحة خارج السجن

قضائياً، خرج الوزير السابق ميشال سماحة من السجن، بعدما أمضى محكوميته التي قضت بحبسه 13 سنة سجنيّة (أي ما يعادل 10 سنوات) مع الأشغال الشاقة، بتهمة نقل متفجرات من سوريا إلى لبنان لاستخدامها بعمليات إرهابية.

المصدر:
فريق موقع القوات اللبنانية

خبر عاجل