“لا نعسوا ولا بينعسوا الحراس”

الجمود السياسي الذي يسيطر على الساحة اللبنانية، بانتظار رد الوسيط الأميركي لترسيم الحدود آموس هوكشتاين، حركه كلام رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع، الذي أطلق رسمياً من معراب اليوم، معركة رئاسة الجمهورية، محدداً مواصفات الرئيس وراسماً خارطة الطريق، من دون أن ينفي ترشحه شخصياً الى هذا الموقع، باعتباره ترشحاً طبيعياً، وغامزاً من قناة المواجهة الديمقراطية المستمرة، لأنه “لا نعسوا ولا بينعسوا الحراس”.

انهيار أجزاء متبقية من الأهراء

إطلالة رئيس “القوات” التي حملت رسائل بكافة الاتجاهات، تعمّد أن تكون قبل يوم من الذكرى السنوية الثانية لتفجير مرفأ بيروت، الذي يشهد محيطه طوقاً أمنياً كثيفاً، إذ توقفت الأعمال في محيط الأهراء وأُخلي عدد كبير من العمال والموظفين، لانهيارات متوقعة في الأجزاء المتبقية من الأهراء الشمالي.

جعجع يحدد مواصفات رئيس الجمهورية

إذاً، شدد جعجع على ضرورة أن يكون الاستحقاق الرئاسي بداية طريق الإنقاذ والا فإننا ذاهبون الى الأسوأ، رافضاً وصول رئيس من محور الممانعة أو ممن يدور في فلكها، أو رئيساً توافقياً وسطياً.

نداء لتوحيد المعارضة

ووجه جعجع نداء الى المعارضة لضرورة الاتفاق على مرشح موحد سيادي إصلاحي، مؤكداً أنه إذا أتى رئيس من محور الممانعة فعلى الدنيا السلام. جعجع أوضح أن ترشحه الى رئاسة الجمهورية أمر طبيعي إلا أنه رهن بتوافق أطراف المعارضة، مضيفاً، “سنعارض بكل ما أوتينا من قوة وصول رئيس من 8 آذار إلى بعبدا، فالساكت عن الشر شيطان أخرس، ولا نعسوا ولا بينعسوا الحراس”.

البابا يمهد لـ”الولادة الجديدة”

في مجال آخر، وجّه البابا فرنسيس نداءً الى اللبنانيين في ذكرى تفجير المرفأ، متمنياً استمرار لبنان في السير على طريق “الولادة الجديدة”، وأن يبقى وفياً لدعوته، بحيث يمكن للجماعات من مختلف الأديان أن تعيش في أخوّة.

ميقاتي يرفض النفط الإيراني

وبالعودة إلى لبنان الرسمي، نقلت مصادر مطلعة عن رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي قوله، “مش حرزانة نقحم أنفسنا في دهاليز النفط الإيراني”، مشيراً إلى أنه يمكن لإيران التواصل مع الدولة اللبنانية والإعلان أنها سترسل الكميات الى بيروت على شكل هبات، وعندها لكل حادث حديث.

القمح والحبوب “في ديارنا”

إلى ذلك، انتهت وزارة الدفاع التركية من تفتيش سفينة الحبوب الأوكرانية “رازوني” في إسطنبول والتي ستعبر مضيق “البوسفور” باتجاه لبنان.

المصدر:
فريق موقع القوات اللبنانية

خبر عاجل