معدل الماء المطلوب يومياً لبقاء الجسم رطباً

يمثل الماء 60 إلى 70% من أجسامنا، فهو يروي جميع خلايانا، ويضمن توزيع العناصر الغذائية والـ “أوكسجين”، ويساعدنا على التخلص من السموم من عملية التمثيل الغذائي. من دون أن ننسى بالطبع دوره الغالب في تنظيم درجة حرارة الجسم.

ما هي الكمية التي يحتاجها الجسم من الماء كل يوم؟

1 لتر، 1 لتر ونصف، 3 لترات؟ نسمع كل شيء ونقيضه، ويحتدم الجدل بين الاختصاصيين أنفسهم وبين الأصدقاء وأفراد العائلة حول الكمية الملائمة من الماء يومياً.

لماذا يجب أن يبقى الجسم رطباً؟

يعتبر الماء مهماً جداً. ويجب أن تعلمي أن الماء الذي يتم تناوله يومياً يساهم قبل كل شيء في التعويض عن الماء الذي نتخلص منه. فالجسم يُفرغ بشكل أو بآخر حوالي لتر ونصف من الماء كل يوم. ونصف لتر من العرق، وهي نفس الكمية تقريباً في التنفس وما يصل إلى لتر واحد في البول.

طريقة حساب كمية الماء التي تحتاجينها

ابدئي بطرح 20 كيلو من وزنك، اضربي الناتج في 15 ثم أضيفي 1500. بالنسبة للمرأة التي يبلغ وزنها 60 كيلوغراماً على سبيل المثال، فإن هذا يعطينا 60-20 = 40 × 15 = 600 + 1500 =2.1 لتر من الماء يومياً.

نصائح لبقاء الجسم رطباً

– الماء هو أفضل ما يمكن شربه لبقاء الجسم رطباً.

– لا تنتظري حتى الشعور بالعطش، لأنَّ هذا الشعور هو في الحقيقة صرخة استغاثة من جسمك حتى ترويه في أسرع وقت ممكن. لذلك من الأفضل أن تشربي بانتظام حتى عندما لا تشعرين بالعطش، ابدئي بكوب كبير من الماء بمجرد استيقاظك.

– اشربي الماء بدرجة حرارة الغرفة، لأنه كلما كان الماء أكثر برودة زادت الطاقة التي تبذلينها لتنظيمه، خصوصاً وأن الماء المثلج يمكن أن يسبب الصداع ومشاكل الهضم.

– إذا كنت لا تحبين الماء، يمكنك استكمال ترطيب جسمك عن طريق تناول الفواكه والخضراوات الغنية بالمياه مثل، الخيار، أو البطيخ، أو الشمام.

المصدر:
سيدتي

خبر عاجل