أسعار النفط العالمي ترتفع 3.5% في أسبوع

انخفضت أسعار النفط نحو 2% بتعاملات الجمعة بفعل توقعات بأن تكون اضطرابات إمدادات خليج المكسيك بالولايات المتحدة قصيرة الأجل، في حين ألقت مخاوف الركود بظلالها على توقعات الطلب. ومع ذلك، ارتفعت سجلت أسعار النفط أسعار النفط مكاسب أسبوعية في حدود 3.5%.

وتراجعت العقود الآجلة لخام برنت 1.45 دولار، أي 1.5%، لتصل إلى 98.15 دولار للبرميل عند التسوية، وهبطت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط 2.25 دولار، أي 2.4%، إلى 92.09 دولار للبرميل عند الإغلاق، وفق رويترز.

وصعد خام برنت 3.4% هذا الأسبوع بعد هبوطه 14% الأسبوع الماضي، وسط مخاوف من أن يؤثر ارتفاع التضخم وأسعار الفائدة على النمو الاقتصادي والطلب على الوقود. وارتفع خام غرب تكساس الوسيط 3.7%.

وقال مسؤول في ميناء لويزيانا إنه “من المتوقع أن تستبدل أطقم العمل جزءا تالفا من خط للأنابيب بحلول نهاية أمس الجمعة، مما سيتيح استئناف الإنتاج في سبع منصات نفطية بحرية أمريكية في خليج المكسيك.

وخفضت أوبك توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط في 2022 بمقدار 260 ألف برميل يوميا. وتتوقع الآن زيادة الطلب بمقدار 3.1 مليون برميل يوميا هذا العام. ويتناقض ذلك مع رؤية وكالة الطاقة الدولية التي رفعت توقعاتها لنمو الطلب إلى 2.1 مليون برميل يوميا بفعل التحول إلى النفط بدلا من الغاز لتوليد الكهرباء نتيجة ارتفاع أسعار الغاز العالمية.

المصدر:
العربية

خبر عاجل