
نظم مكتب المرأة في حزب القوات اللبنانية ـ بشري، تحت عنوان “من موطني”، بالتعاون مع لجنة جبران الوطنية سهرة فنية احيتها جوقة “صدى قنوبين” بقيادة ومشاركة الآنسة بيرت رحمة في ساحة ماري هاسكل – متحف جبران خليل جبران بحضور رئيس لجنة جبران الاستاذ جوزيف فنيانوس رئيسة المكتب الدكتورة منى اسطفان فخري، المونسينيور دجو فخري والخوري بول مراد، رئيس مكتب القوات اللبنانية في بشري رينيه نجار، المختار فادي الشدياق، مدير معهد جبران الموسيقى فريد رحمة، وأعضاء مكتب المرأة وحشد من أبناء بشري والجوار.
استهل الحفل بالنشيد الوطني اللبناني ثم كلمة ترحيب للسيدة لينا اسطفان باللغة اللبنانية ومن وكلمات اغاني السيدة فيروز المشبعة بالجبرانيات قالت فيها:
“مسا القمر اللي بيطلع من خلف تلالنا، مسا النسيم اللي نسم علينا من مفرق الوادي، مسا الحبايب يللي عالباب، مسا العظماء، مسا العباقرة، مسا الزمن الجميل. بالرغم من ان الف شادي وشادي ضاعوا بزوارق الغربة، بالرغم من انو السيارة مش عم تمشي من غلا البنزين، بالرغم من انو بنت الجيران عم تحزن مش لأنو حنا السكران عم يغني عم تحزن لأنو اللبناني صار سكران بخمر الهم والفقر والقلة، وبالرغم من كل شي رح يضل ناينا يغني ورح تضل القمرية تنطر عالمفرق ع امل يجي حبيبا من السفر ورح تضل زقفة الشباب عالية لأنو كأس لبنان رح يضل مرفوع لفوق لمطرح لبيوقف الزمان. ”
بعدها ألقت رئيسة المكتب فخري كلمة قالت فيها: مساء الخير واهلا وسهلا بالجميع.
“من موطني” عبارة تختصر كل الطرقات،
من موطني، يعني التجذر بالأرض، الانتماء للوطن، التمسّك بالإنسان كقيمة مضافة والثّقة ان الغد أفضل.
من موطني يعني الإيمان بقدرات الأشخاص الساكنين في هذه الجبال، الصلابة، النخوة، المحبة، والضيافة…
من موطني، ارض اجدادنا الذين علمونا ان “نحب الحياة ونتمسك بالفرح والرّقص والدّبكة، ويعطيك العافية والله معك، وحوّل شراب فنجان قهوة”.
وتابعت، “من موطني، موطن القديسين موطن الأدباء والشعراء، أرض المقاومة، من هنا سنظل نغني لننشر ثقافة الفرح بالرغم من كل الظروف التي نمر بها… لأننا أبناء النور والرجاء والقيامة …
سيأتي اليوم الذي تطغى فيه ثقافة الحياة على ثقافة الموت والدّمار … نعم، كلّي إيمان وكلنا إيمان…
من موطني، المواهب التي سترونها وتسمعوها الليلة، تعني الالتزام، المثابرة، والتصميم لتحقيق الهدف.
اشكر كل الأشخاص الذين ساهموا من قريب او من بعيد بتنظيم السّهرة. وأخص بالشكر “لجنة جبران الوطنية”، الأب شربل مخلوف، الآنسة بيرت رحمه وجوقة “صدى قنوبين”…
عافاكم الله وبإسم مكتب المرأة بشرّي اقول “إنشاء الله بتضلّوا بهالهمّة!”
انتظرونا دائما بنشاطات أخرى ونتمنا لكم سهرة ممتعة مليئة بالطاقة الإيجابية”.
كما القى الاستاذ فنيانوس كلمة قال فيها:
“أيها الحفل الكريم
من جميل المصادفات أن يظللّ جبران خليل جبران السهرة الفنية التي تحييها جوقة “صدى قنوبين” بقيادة الآنسة بيرت رحمه.
فالشكر لرئيسة وأعضاء مكتب المرأة في حزب القوات اللبنانية اللواتي شئنا أن تكون هذه السهرة في ربوع متحف جبران.
جبران هو هذا الوجه البهي الحقيقي للبنان. وهو القائل بشري موطن قلبي، صاغ من جمالاتها وعذاباتها أجمل سمفونية صاغها من ثورة شتائها وتفجر الحياة في ربيعها وتأوه السنابل في صيفها و عري الأشجار في خريفها.
أو ليس هو القائل:
اغمضوا عيونكم لترونني بينكم الآن وغداً وبعده .
ترنموا بالأغاني وابسطوا من معانيها السحرية فراشاً لعواطفي.
لا تذرفي الدموع يا ابنة الحقول بل ترنمي بموشحات أيام الحصاد والعصير.
نحييّ جبران الليلة بأرقى ما تملكه بشري في هذه السنين العجاف وبأرق ما تملك في أزمنة الإنقسام والكراهية.
نحيي فرقة “صدى قنوبين” مفخرة بشري وعلامة التمدن والتحضر وسط هذا الصخب السياسي.
ونرددّ مع جبران:
كرموا يا سكان الأرض كهنة الموسيقى و كاهناتها، واعيدوا لذكر خدامها وشيدوا لهم التماثيل.
فإلى أمواجك أيتها الموسيقى نسلّم أنفسنا.
بإسم لجنة جبران الوطنيّة أرحب بكم في أحضان متحف جبران وهو الذي يمثل رسالة لبنان إلى العالم، رسالة التعدّد والتنوع والتسامح وقيم الحرية والعدالة والشهادة للحق.
واتمن لكم سهرة ممتعة في ربوع متحفه.
والشكر لكل من ساهم في إعداد وتحضير وإنجاز هذا الحفل”.
وأضاف، “ختاماً فإن لجنة جبران ترحب بأية مبادرة تضافة إلى روزنامة النشاطات الثقافية والفنية على امتداد سنة 2022.
بعدها وعلى مدى حوالي النصف ساعة اطربت الفنانة بيرت رحمة الحضور بأدائها المميز في أغاني فيروز وبعض الأغاني التراثية. لتقود بعدها فرقة صدى قنوبين في منوعات وموشحات ترددت اصداءها وسط أشجار السنديان في أرجاء متحف جبران الوطني.
وفي ختام الأمسية



قدم رئيس لجنة جبران ورئيسة المكتب هدايا تذكارية للفنانة رحمة وأعضاء الجوقة”.