طاولة نقاش حول “قانون حق الوصول الى المعلومات” في جبيل

نظّمت المؤسسة اللبنانية للسلم الأهلي الدائم، ضمن اطار مشروع “المشاركة المدنية والوصول إلى المعلومات: نحو شباب أكثر اطلاعًا وأكثر انخراطًا”، طاولة مستديرة جديدة لتبادل الآراء والخبرات بشأن تطبيق قانون حق في الوصول إلى المعلومات في لبنان، وذلك في المركز الدولي لعلوم الانسان في جبيل، يوم السبت 20 آب 2022.

وشارك في طاولة النقاش شباب وشابات من 18 إلى 35 عامًا من محافظة جبل لبنان، إضافة الى ممثلين عن مؤسسات وجمعيات المجتمع المدني المحلي في محافظة جبل لبنان، وفريق عمل LFPCP.

افتتح طاولة النقاش، الممولة من وزارة الخارجية الأميركية، مدير LFPCP المحامي ربيع قيس شارحًا الهدف من المشروع، الدراسات التي اُعدّت حتى الان، الدورات التدريبية التي أُقيمت، كما تحدث عن القانون نفسه وأهمية تطبيقه والاستفادة منه كبداية ضرورة لمكافحة الفساد في لبنان، بدوره تحدث رئيس المؤسسة الدكتور أنطوان مسرة عن القانون من الناحية القانونية والعملية والأهمية القسوة في تطبيقه إن كان في البلديات الصغيرة او الكبيرة او حتى في دوائر الدولة.

ثم عرضت مديرة البرامج في المؤسسة ماريبيل طربيه البحث الذي أعدّ من خلال عملية مسح وتقييم لقانون “حقّ الوصول إلى المعلومات في لبنان” الذي جرى في ثلاث مناطق من محافظة لبنان الشمال، وثلاث مناطق من محافظة جبل لبنان، كما تم عرض مخرجات وتوصيات عملية المسح والتقييم للقانون.

ومن بعدها تم تبادل الآراء والخبرات بشأن القانون وكيفية تطبيقه والملاحظات عليه بين المشاركين، كما تم تقديم اقتراحات عملية من قبل المشاركين انطلاقًا من خبراتهم وتجاربهم السابقة بتطبيق هذا القانون.

المصدر:
فريق موقع القوات اللبنانية

خبر عاجل