!-- Catfish -->

مستوردو المحروقات رهن دولار السوق السوداء

أكد متحدث باسم البنك المركزي في حديث لـ”رويترز” أن البنك توقف تماماً عن توفير الدولار لواردات البنزين، في خطوة أدت إلى ارتفاع أسعار الضخ بشكل كبير، اليوم الاثنين.

وقال البنك المركزي العام الماضي إنه سيتوقف عن تقديم الدولار بأسعار الصرف المدعومة، بسبب تضاؤل ​​احتياطيات العملات الأجنبية، لكنه واصل القيام بذلك بسعر أقل من أسعار السوق عبر منصة “صيرفة”.

وخفض البنك تدريجياً مبلغ الدولارات التي قدمها عبر “صيرفة” خلال الأسابيع الماضية.

وقال متحدث باسم البنك المركزي إن على المستوردين الآن الحصول على دولارات من السوق السوداء، حيث تم تداول العملة عند حوالي 35 ألف ليرة للدولار يوم الاثنين، في حين استقر معدل صيرفة الأسبوع الماضي بالقرب من 28000.

وقال عضو اتحاد شركات استيراد البترول مارون شماس لـ”رويترز”، “إذا كان هناك مزيد من التقلب في سعر الصرف فسيكون هناك مزيد من التقلب في سعر الوقود.”

وقفز سعر 20 لتراً من البنزين بمقدار 20 ألف ليرة يوم الاثنين، بزيادة ملحوظة مقارنة بالتقلبات اليومية العادية التي بلغت بضعة آلاف من الليرات في الأسابيع السابقة.

وأضاف شماس أن “المستوردين تمكنوا حتى الآن من الحصول على كل الدولارات التي يحتاجونها من السوق السوداء”، مشيراً إلى أن مضخات البنزين ستستمر في قبول الدفع بالليرة اللبنانية بالسعر اليومي في السوق السوداء.

 

المصدر:
الحرة

خبر عاجل