بالفيديو: “ما تشوف منامات وحشة فوق”

اليوم، تمايل لبنان فرحاً، وسطع نجمه مجدداً في سماء العالمية الثقافية، وتوّج من جديد، بلد الأمل والحلم الذي لا يموت، على الرغم من كل المعاناة. تمايل لبنان على وقع انتصار صبايا أبدعن، فارتفعن، ورفعن معهن هذا البلد إلى فوق، إلى حيث لا فساد ولا نفاق، ولا مصالح ولا ارتهان، بل عفوية، وحيوية، وعشق للإبداع في مشهد قهر كل أنواع الذل.

قدّ لبنان “المياس” يدخل التاريخ

إذاً، تمكّنت فرقة “مياس” من انتزاع الفوز بلقب America’s got talent، بعد أداء مميز وعروض مبهرة قدمتها، طيلة مشاركتها في البرنامج الأكثر شهرة في أميركا والعالم.

ميقاتي: “بدي ضل نايم ببعبدا”

وبالعودة إلى السلطة الميؤوس من أمرها ومعاناة اللبنانيين داخل وطنهم تتوالى فصولاً. ففي مجلس النواب جلسة لمناقشة الموازنة الساقطة بأرقامها اللاإصلاحية، وفي قصر بعبدا لقاء بين رئيسي الجمهورية ميشال عون والمكلف تشكيل الحكومة نجيب ميقاتي، استتبع بدخان أسود غطّى سماء أي تفاؤل متعلق بتأليف الحكومة. واكتفى ميقاتي بالقول، “المرة الجاي لو بدي ضل نايم ببعبدا مش رح فل إلا ما تتألف حكومة.

جلسة نيابية لموازنة “ساقطة”

في المقلب الآخر، وبعد إرجائها أمس لعدم اكتمال النصاب، التأم مجلس النواب في ساحة النجمة، لمناقشة مشروع موازنة العام 2022 وسط انتقادات للواردات والنفقات التي “لا تحاكي واقع الانهيار”.

عدوان: “القوات” ضدّ

وأعلن رئيس لجنة الإدارة والعدل النائب جورج عدوان، أن تكتل الجمهورية القوية لن يوافق على موازنة من هذا النوع، رافضاً تحميل مجلس النواب أوزار عدم ممارسة مسؤولية غيره كما يجب، واعتبر أن الحكومة تتلهى بكل شيء إلا بوضع خطة اقتصادية وإصلاحية شاملة.

تحركات شعبية في محيط البرلمان

وتزامناً مع انعقاد الجلسة، سُجلت سلسلة من المواقف والتحركات الاحتجاجية في محيط مجلس النواب، رفضاً لإقرار الموازنة.

بري يمهد للتوافق قبل “الرئيس”

في مجال آخر، أشار رئيس مجلس النواب نبيه بري الى أن من صلاحياته، تحديد موعد لجلسة انتخاب رئيس للجمهورية، معتبراً أنه عندما يكون هناك شيء من التوافق سيدعو الى جلسة. ورأى أن المغامرة تكون بأن ندخل الى المجلس من دون توافق.

أزمة محروقات

حياتياً، على الرغم من جنون الدولار مترافقاً مع جنون أسعار المحروقات، تلوح أزمة فيول في الأفق بعدما توجهت نقابة أصحاب محطات المحروقات، الى المديرية العامة للنفط بالقول “تكرموا رح نسكر”، وذلك احتجاجاً على تحديد الجعالة.​

المصدر:
فريق موقع القوات اللبنانية

خبر عاجل