أسرار الصحف ليوم السبت 1 تشرين الأول 2022

أسرار النهار

تُبدي أكثر من جهة سياسية وتربوية قلقها على خطورة الوضع التربوي مالياً واقتصادياً حيث الارباك سيد الموقف ما ظهر بشكل واضح من خلال حلقة متلفزة سلّطت الأضواء على الواقع التربوي الراهن.

تجري لقاءات واتصالات على أعلى المستويات بين حزبين حليفين تباعدا في الآونة الأخيرة وبرزت معالم التوافق عبر التصويت من كليهما للنائب ميشال معوّض.

استغربت أوساط عدة إعادة طرح احد الافرقاء النافذين في السلطة في اطار المحاولات الجارية لتعويم الحكومة الحالية توزير أسماء لم تنجح في الانتخابات النيابية على سبيل “التعويض” عليها فشلها!

 

*************************************

أسرار الجمهورية       

تواصِل مراجع روحية مساعيها لتدارك بعض القرارات الأخيرة التي أثارت حفيظة الشارع وتسعى الى تدارك نتائجها.

لجأت مؤسسات الى إجراءات جديدة تُخالِف تعاميم مرجع مالي كبير وتسعى الى تكريس مخالفاته باستثناءات غير منطقية.

طلبت مراجع رسمية استشارات دستورية من مسؤولين سابقين بالجملة سعياً الى نصرة رأي على آخر.

*************************************

 

أسرار اللواء

 

أبلغ مسؤول لبناني كبير الجانب الأميركي الذي التقاه على هامش اجتماعات نيويورك أن من سيتولى التوقيع عن لبنان على اتفاق ترسيم الحدود هو وفد تقني مفوض بذلك.

أجرى نائب سابق شمالي اتصالات بنائب حالي، وشكره على ما اعلنه بعد جلسة الخميس، وتواعدا على اللقاء.

يُصرُّ حزب بارز على المضي قدماً في التقريب بين فجوتين في تأليف الحكومة، للحؤول دون ورطة الفراغ المنهكة.

 

*************************************

خفايا نداء الوطن

توقفت مصادر مراقبة عند استقبال قائد الجيش العماد جوزاف عون السفيرة الأميركية مع وفد عسكري رفيع في مكتبه في اليرزة في 29 أيلول الماضي بينما كانت تعقد في مجلس النواب جلسة انتخاب رئيس الجمهورية التي غابا عنها.

تساءلت شخصية سياسية عن سبب تطيير قوى 8 آذار النصاب بعد جلسة انتخاب رئيس الجمهورية في الدورة الأولى على رغم أن قوى المعارضة ما كان بإمكانها أن تتفق على مرشح واحد وتعطيه 65 صوتاً بغياب ستة نواب من صفوفها، واعتبرت أن هذا الأمر مرده إلى أن هذه القوى الممانعة لا يمكن أن تحصل على أكثر من 61 صوتاً.

إعتبر مراقبون أنه لو تم التصويت لسليمان فرنجية لكان حصل على أقل من 40 صوتاً أي أقل من الأصوات التي كان يمكن أن يحصل عليها ميشال معوض، ولذلك تمت تغطية هذا الرقم بالورقة البيضاء.

المصدر:
فريق موقع القوات اللبنانية

خبر عاجل