أسرار الصحف ليوم الإثنين 17 تشرين الأول 2022

أسرار النهار

في إطار التنسيق المتقدّم بينهما، قررت الخارجية الفرنسية إطلاع دوائر الفاتيكان على نتائج محادثات الوزيرة الفرنسية في بيروت. استأخر الفاتيكان الجواب حتى الاربعاء المقبل لأنه ينتظر زائرًا من الشرق الأوسط.

زار رئيسُ حزب مرجعًا رفيعًا. تركّز الحديث على اسم رئيس الجمهورية. لكن اللافت أن رئيس الحزب يطرح في كل زيارة اسمًا مختلفًا عن الاسمين السابقَين

أبلغت مراجع سياسية لبنانية عليا السفيرة السويسرية أن لبنان لا يمانع بعقد لقاء دستوري على تكنوقراط في سويسرا شرط أن يكون مُرَكزًا على موضوع اللامركزية الموسعة أو الفيديرالية فقط وذلك استباقا لعشاء الثلثاء الذ يحضره ممثلون عن بعض الاحزاب السياسية والكتل النيابية

********************************************

أسرار الجمهورية

نُقل عن ديبلوماسي غربي إستغرابه بأنّه لم يفهم بعد من يعوق التوصل إلى الإصلاحات المطلوبة إلى درجة حمّل فيها الجميع المسؤولية بالتكافل والتضامن.

كشفت معلومات أنّ  لبنان تلقّى عروضاً قبل سنوات من إنجاز الترسيم من قبل دول أجنبية والدفع سلفاً.

تجنّبت سفيرة دولة غربية الحديث عن ملف حسّاس في لقاء خُصّص للبحث في الشأن الصحي وكأنّ الحدث الكبير كان في بلد آخر.

********************************************

أسرار اللواء

وعدت وزيرة الخارجية الفرنسية مسؤول بارز ببذل كل الجهود الممكنة مع واشنطن لتذليل عقبات إنتخاب رئيس الجمهورية وذلك في أقرب فترة ممكنة بعد الشغور الرئاسي!

سخر قطب سياسي مخضرم من كلام النائب باسيل في خطابه الأخير: “حتى الآن لم أترشح وما تخلونا نغيّر رأينا”، وقال :الأمر ليس بيده!

تردد أن رئيس تيار سياسي من المنظومة الحاكمة يُفاوض وزير سابق ورد إسمه في لائحة مرشحي النواب التغييريين لرئاسة الجمهورية!

********************************************

خفايا نداء الوطن

تبيّن أنّ البنك الدولي تحفّظ على استخدامات التعرفة الجديدة والمستحدثة لكهرباء لبنان والتي تظهر في المحاسبة التحليلية أنّ أكثر من 8 سنتات على كل كيلوواط ستخصص لمقدمي الخدمات المتعاقدين مع مؤسسة كهرباء لبنان.

تشيع أوساط سياسية أجواء ايجابية في سوق القطع لتخفيض سعر الصرف في السوق الموازية في محاولة منها للاستفادة من حركة السوق سياسياً ونقدياً.

تبيّن أنّ حزباً عتيقاً معارضاً استبعد عن طاولة حوار ترعاها سفارة دولة غربية لأسباب غير واضحة.

المصدر:
فريق موقع القوات اللبنانية

خبر عاجل