استدعاء السفير الألماني لدى إيران على خلفية “تصريحات تحريضية”

استدعت وزارة الخارجية الإيرانية، اليوم الخميس، السفير الألماني لدى طهران هانز إيدو موتسيل، على خلفية التصريحات التحريضية التي أدلى بها بعض المسؤولين الألمان، حول الأوضاع الداخلية في إيران.

وقالت الخارجية البحرينية في إيران إن “رداً على المواقف التدخلية لوزيرة الخارجية الألمانية، استدعى نائب وزير الخارجية الايراني علي باقري كني، سفير ألمانيا لدى طهران، هانز إيدو موتسيل، إلى مقر وزارة الخارجية صباح اليوم”.

وأضافت، “في سياق هذا الاستدعاء، وصف باقري كني، تصريحات بعض المسؤولين الألمان بالتحريض على الشغب وخرق القانون في إيران بأنها مواقف غير مسؤولة وتتعارض مع قواعد ومبادئ القانون الدولي وتتعارض مع العلاقات الطويلة بين البلدين وهي غير مقبولة”.

وشدد باقري كني، على “أهمية عمل إيران في مجال حقوق الإنسان، بما في ذلك الحق في التجمع السلمي لشعبها، واعتبر التدخل غير القانوني لبعض الدول الغربية عاملاً للعنف في التجمعات السلمية”.

أعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الخميس، عن “تعازيه الحارة للرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، بعد الهجوم الإرهابي الذي استهدف مزار شاه جراغ الديني في مدينة شيراز”.

وأدانت كل من مصر والإمارات وليبيا ولبنان والعراق، اليوم الخميس، الهجوم الإرهابي الذي استهدف أمس الأربعاء، مزار “شاه جراغ” الديني في شيراز جنوبي إيران، ونجم عنه مقتل 15 شخصاً وإصابة 27 آخرين.

وكان تنظيم “داعش” الإرهابي (المحظور في روسيا وعدد من دول العالم) قد أعلن مسؤوليته عن الهجوم على مزار “شاه جراغ” الديني في مدينة شيراز الإيرانية.

بدوره، أكد الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، أن “الحادث الإرهابي الذي استهدف مزارا دينيا في مدينة شيراز جنوبي البلاد، لن يمر دون رد”.​

المصدر:
Sputnik

خبر عاجل