عبدو من زحلة: عدم ضبط المعابر أبرز مخاطر الـ”كوليرا” في لبنان

نظّم مستوصف جمعيّة الأرز الطبّية في زحلة، لقاء حول مخاطر وباء الـ”كوليرا” وسُبُل الوقاية منه، ألقاها الأخصائي في الأمراض المُعدية والجرثوميّة الدكتور جلال جورج عبدو، بحضور كاهن رعية كنيسة السيّدة الأب جورج بحي، مفوّض البقاع لجمعية الكشاف السرياني اللبناني القائد عبدالله منير ملّو، منسّق منطقة زحلة في القوات اللبنانيّة الدكتور ميشال فتّوش، عضو المجلس المركزي في “القوات” ميشال التنّوري، إلى جانب حشد من أهالي المنطقة.

وعرّف عبدو “الكوليرا بمرض فشل الأنظمة الصحية”، واعتبر أنّه “يهدد الصّحة العالميّة”. ولفت إلى أن “75%؜ من الناس لا تظهر عليها العوارض.” ورأى أن “أبرز مخاطرها هو عدم وجود نظام صرف صحي، وتداخل الحدود، وعدم ضبط حركة الدخول على جميع المعابر خاصة غير الشرعية منها، بالإضافة الى عدم القدرة على تشغيل محطات تكرير المياه وغيرها.”

وأضاف عبدو، أنّ “55%؜ هي نسبة احتمال الوفاة إن لم تُعالَج الكوليرا بالطريقة الصحيحة، في حين تنخفض النسبة إلى 0.5% إن أُجري العلاج بشكل دقيق.” وشرح “السُبل المُتاحة، إضافة الى المأكولات الواجب تجنّبها لتفادي الإصابة بالكوليرا”. وتطرّق إلى “مختلف أنواع اللقاحات الموجودة والعلاجات الأنسب لكل حالة.”

بدورها، شكرت مسؤولة المستوصف ساندرا عندس بولس، “كل من لبّى الدعوة”، وشرحت “دور مستوصف جمعية الأرز الطبّية في ‏زحلة والبقاع.”

المصدر:
فريق موقع القوات اللبنانية

خبر عاجل