أسرار الصحف ليوم الإثنين 14 تشرين الثاني 2022

أسرار النهار

لا يزال التكتم سيد الموقف على مسألة مفصلية جرى بحثها بين مرجعين نيابي وسياسي تناولت الإستحقاق الرئاسي.

ينقل بأن مرجعاً بارزاً لديه كل المعطيات حول الإستحقاق الرئاسي ربطاً بالتسوية الإقليمية الدولية عندما تحدث عن أسابيع وليس عن أشهر بصدد هذا الإستحقاق

يقول معني بالشأن الاقتصادي ان السوق العقارية بدأت تستعيد حيويتها بدليل ان اسعار مبيع المتر المربع في اطار منطقة سوليدير الذي بيع وقت الازمة بخمسة الاف دولار عبر شيك مصرفي ارتفع حاليا الى سبعة الاف دولار نقدي وهو يقترب من السعر الذي كان قبل الازمة والذي راوح ما بين 8 الاف و10 الاف دولار

 

****************************************

أسرار الجمهورية         

 

أبدت قيادة تيار سياسي إرتياحاً لموقف اتخذه أخيراً قطب حزبي بارز حول استحقاق أساسي.

استُدعي أحد الديبلوماسيين الى عاصمة بلاده قبل أيام من أجل تنسيق المواقف من ملف حسّاس بالتنسيق بين دولتين أجنبيتين.

إنتقدت دبلوماسية في عاصمة كبرى القوى السياسية اللبنانية لتقاعس نوابها عن أداء واجبهم بانتخاب رئيس للجمهورية وتوقعت تواصل الإنهيار حتى اشتعال الشارع مجدداً وبقوة أكبر.

****************************************

أسرار اللواء

 

جرت إتصالات غير مباشرة بين مرشح رئاسي ومندوب عن فريق معارض، في خطوة وُصفت بأنها بداية لتدوير بعض الزوايا وتقريب وجهات النظر!

الزيارة التي قام بها رئيس تيار سياسي مثير للجدل إلى دولة خليجية لم تفتح أمامه أبواب الترشح في السباق الرئاسي، لأن المسؤولين الذين إلتقاهم لم يقدموا أي وعود جدّية في المواضيع التي طرحها!

تبين أن لعنة الإنقسامات تضرب معظم كتل النواب المستقلين والتغييريين في الخيارات الرئاسية، الأمر الذي انعكس سلباً على إحتمال تحسُّن رصيد مرشح المعارضة في الجولة المقبلة!

****************************************

خفايا نداء الوطن

يجرى التفاوض حالياً بين عدد من المصارف والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي حول استبدال جزء من ودائع الصندوق لديها بسندات خزينة بالليرة تحملها المصارف المذكورة، علماً أنّ السعر المعروض يوازي القيمة الاسمية لتلك السندات فيما قيمتها السوقية هي 10% من قيمتها الاسمية.

رعت هيئة الشراء العام عقود تلزيم بين وزارة الاشغال وبين اتحاد بلديات الضاحية لتنظيف المجاري والانهار ومن ثَمّ قام الاتحاد المذكور بتجيير العقد الى أحد المتعهدين، ما حال دون المرور بآليات قانون الشراء العام.

لوحظت أمس في الإحتفال الذي أقامه حزب «البعث» في عكار، مشاركة العديد من رؤساء البلديات والفاعليات التي كانت حتى الأمس القريب محسوبة على «تيار المستقبل» ما أثار موجة غضب بعض قيادات «التيار» في عكار.

المصدر:
فريق موقع القوات اللبنانية

خبر عاجل