بعد “نورد ستريم”… إحباط هجوم على خط أنابيب غاز “السيل الجنوبي”

أكد جهاز الأمن الفيدرالي الروسي، اليوم الخميس، إحباط هجوم إرهابي على خط أنابيب غاز “السيل الجنوبي”، الذي يمد تركيا وأوروبا بالطاقة.

وأوضح في بيان، أنه “نتيجة لمجموعة من الإجراءات العملياتية تمت الحيلولة من دون تنفيذ محاولة من قبل الاستخبارات الأوكرانية لارتكاب عمل تخريبي وإرهابي على خط أنابيب الغاز ساوث ستريم (السيل الجنوبي)، والذي يتم من خلاله إمداد تركيا وأوروبا بالطاقة”.

وأفاد مكتب الأمن الفيدرالي، بأنه “تم اعتقال مواطنين روس ضالعين في التحضير وتنفيذ الهجوم الإرهابي. وتمت مصادرة 4 ألغام مغناطيسية، و4 كيلوغرامات من البلاستيت، و593 ألف روبل ووسائل اتصال تحتوي على مراسلات مع الجهات الخاصة بأوكرانيا، وتعليمات لتجميع وتركيب عبوة ناسفة، وكذلك نقل الأموال وإحداثيات المكان الذي يخطط لتنفيذ الانفجار فيه وذلك بمنطقة فولغوغراد”.

وكان مشروع خط أنابيب ساوث ستريم يهدف إلى نقل الغاز الروسي عبر البحر الأسود إلى بلغاريا، لكنه ألغي في وقت لاحق وحل محله مشروع “ترك ستريم”.

واتهم الجيش الروسي مطلع الشهر، لندن بالضلوع في الانفجارات التي تسببت في تسربات في سبتمبر من خطي أنابيب الغاز نورد ستريم 1 و2 في بحر البلطيق اللذين بنيا لنقل الغاز الروسي إلى أوروبا.

المصدر:
سكاي نيوز عربية

خبر عاجل