بعد الصين… مشهد “الأغنام الدائرية” يتكرر في الأردن

في ظاهرة غريبة لم يتم إيجاد تفسير واضح لها حتى اليوم، أظهر مقطع فيديو قطيعاً من الأغنام في جنوب الأردن تدور حول نفسها، في حادثة شبيهة لما شهدته الصين، حيث راح قطيع من الأغنام يدور حول نفسه بلا توقف لحوالي أسبوعين.

وقال الشاب الأردني محمد النوايسة الذي وثق الفيديو لـ”العربية.نت”، إنه “التقط المقطع في منطقة المرج بمحافظة الكرك، وسط ذهول الجميع لما يحدث”.

كما بيّن أن “هذه الظاهرة تحدث لأول مرة أمامه والكثير من المارة توقفوا لالتقاط الصور والفيديوهات للقطيع”، إذ أكد راعي الأغنام المسؤول عن الخراف أن “ما هذا يحدث لأول مرة في تاريخه”.

ولا يزال سبب دوران الأغنام حول نفسها غامضاً على الرغم من محاولات المتخصصين تفسير تلك الظاهرة المثيرة والغريبة.

وتعددت التفسيرات لهذا المشهد غير المألوف الذي أثار حيرة المتخصصين، إذ ذكرت بعض التقارير أن دوران الأغنام قد يرجع إلى إصابتها بمرض بكتيري يسمى داء “الليستريات”، المعروف أيضا باسم “مرض الدوران”.

فيما استبعد أستاذ طب إنتاج الماشية والأغنام في جامعة ملبورن الأسترالية أندرو فيش، أن يكون السبب وراء هذا السلوك “مرض الدوران”، وأوضح أن “هذه العدوى عادة تصيب بين 1 و10% فقط من القطيع”.

وقال مات بيل الأستاذ في قسم الزراعة بجامعة هارتبوري في جلوستر بإنكلترا، خلال مقابلة مع مجلة نيوزويك، “تقوم الأغنام بهذا السلوك المتكرر بسبب شعورها بالإحباط نتيجة البقاء في الحظيرة لفترات طويلة”.

وأشار إلى أن “بقاء الأغنام في الحظيرة لفترات طويلة وشعورها بالإحباط يؤدي إلى سلوك نمطي، ألا وهو الدوران المتكرر”.​

المصدر:
العربية

خبر عاجل