شيا من لبنان إلى الأمم المتحدة… لا خلف لها حتى الساعة

حجم الخط

كشف الرئيس الأميركي جو بايدن، عن عزمه على ترشيح عدد من المسؤولين الأميركيين للعمل كقادة رئيسيين في إدارته، وفق بيان البيت الأبيض.

وورد اسم السفير الأميركية في لبنان دوروثي شيا من ضمن قائمة المسؤولين الذين اختارهم بايدن، إذ ذكر بيان البيت الأبيض، أن “شيا مرشحة لنائب ممثل الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة، برتبة ومركز سفير فوق العادة ومفوض، ونائبة ممثل الولايات المتحدة في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة أيضاً كممثلة للولايات المتحدة في دورات الجمعية العامة للأمم المتحدة”.

ولفت إلى أنها “عضوة محترفة في السلك الدبلوماسي، برتبة وزير – مستشار، وتشغل حالياً منصب سفيرة الولايات المتحدة في لبنان. قبل ذلك، شغلت منصب نائب رئيس البعثة في سفارة الولايات المتحدة في القاهرة، ونائب المسؤول الرئيسي في القنصلية العامة للولايات المتحدة في القدس آنذاك، ومدير مكتب المساعدة لآسيا والشرق الأدنى في مكتب السكان واللاجئين”.

وتابع البيان، “من بين مهامها الأخرى، كانت شيا زميلة بيرسون في لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، والمستشارة السياسية ـ الاقتصادية في سفارة الولايات المتحدة في تونس، ومسؤولة سياسية في سفارة الولايات المتحدة في تل أبيب، إسرائيل”.

كما عملت شيا مديرة للديمقراطية وحقوق الإنسان في مجلس الأمن القومي، ومساعدة خاصة للمبعوث الخاص لقضايا جرائم الحرب في وزارة الخارجية.

وحصلت على درجة البكالوريوس من جامعة فيرجينيا  ودرجة الماجستير في العلوم من جامعة جورج تاون، ودرجة الماجستير الثانية في العلوم من الكلية الحربية الوطنية، وهي تتحدث الفرنسية والعربية.

ولم تعيّن أميركا حتّى السّاعة أي خلف لشيا في لبنان، على أن تبقى في بيروت لـ3 أشهر كحدّ أقصى.​

المصدر:
فريق موقع القوات اللبنانية

خبر عاجل