أرقام ودلالات

كتب سيمون سمعان في “المسيرة” – العدد 1736

بحسب كل المعطيات الدولية والمحلية، فإن العام الآتي لن يختلف عن العام المنقضي إلا برقم: 2023 بدل 2022. أما الأحداث والتطورات، فما هي إلا إمتداد لما حملته أيامُ عامٍ ما كانت كما يشتهي العالم ولا طبعًا كما يشتهي اللبنانيون، ربما باستثناء فسحة مونديال قطر وبعض الإستراحات الأخرى القصيرة.

 

أرقام لافتة في العام 2022

14 مليون شخص أدت الحرب في أوكرانيا إلى تهجيرهم في الداخل وإلى البلدان المجاورة، وهو العدد الأكبر للتهجير بنتيجة الإضطرابات منذ نهاية الحرب العالمية الثانية. وفيما بلغ عدد النازحين داخل البلاد ثمانية ملايين نازح، وصل عددهم في البلدان المجاورة إلى 6 ملايين. وعلى الصعيد العالمي تجاوز عدد اللاجئين للمرة الأولى عتبة المئة مليون شخص.

10,6 في المئة نسبة إرتفاع معدل التضخم في منطقة اليورو خلال 12 شهرًا، وهو أكبر إرتفاع منذ اعتماد هذا المؤشر في 1997. وقد تسبب بذلك الغزو الروسي لأوكرانيا ما أدى إلى إرتفاع في أسعار الطاقة والأغذية. فبلغ مؤشر الأسعار الغذائية لدى منظمة «الفاو» في آذار مستوى غير مسبوق على غرار أسعار الغاز الأوروبي.

600 ألف هكتار التهمتها الحرائق في أوروبا وهو أمر غير مسبوق. وقد سُجِلت خلال العام 2022 أرقام قياسية على صعيد المناخ، فشهدت أوروبا أكثر مواسم الصيف حرًّا، فيما بلغت إنبعاثات ثاني أوكسيد الكربون الأحفورية المصدر مستويات قياسية.

23 صاروخًا في غضون 24 ساعة أطلقتها كوريا الشمالية في تشرين الثاني إلى بحر اليابان، ردًّا على أوسع مناورات جوية مشتركة أجرتها كوريا الجنوبية والولايات المتحدة. واعتُبِر ذلك عددًا قياسيًّا من الصواريخ وفي وقت قياسي.

70 عامًا امتد عهد الملكة إليزابيث الثانية أي أكثر بسبع سنوات من قريبتها فيكتوريا. وكانت حياة الملكة التي توفيت في الثامن من أيلول الماضي عن 96 عامًا، خارجة عن المألوف وكذلك جنازتها في لندن، والتي حضرها نحو 250 ألف شخص.

199 مليار دولار ثروة إيلون ماسك في نهاية العام 2022. وقد وصفته مجلة «فوربز» بأنه أغنى شخص في العالم. وعرف بأنه كان خلال العام أكثر شخص غرابة في قرارات عدة، لا سيما في شأن خدمة تويتر التي اشتراها في تشرين الأول بسعر 44 مليار دولار.

1,62 مليار دولار قيمة ما بيعت به مجموعة الأعمال الفنية التي يملكها بول آلن أحد مؤسسي مايكروسوفت في مزاد علني، مع لوحات لفنانين من أمثال جورج سورا وبول سيزان وفينسنت فان غوغ وغوستاف كليمت. فيما بيعت لوحة بورتريه لمارلين مونرو بريشة أندي وارهول في أيار بسعر 195 مليون دولار.

22 بطولة غراند سلام حققها الإسباني رافايل نادال بفوزه ببطولة رولان غاروس الفرنسية المفتوحة لكرة المضرب للمرة الرابعة عشرة، مسجّلًا رقمه القياسي في عدد الألقاب التي حققها الرجال في دورات رئيسية، متقدمًا على الصربي نوفاك ديوكوفيتش (21 لقبًا) والسويسري روجيه فيدرر (20 لقبًا) الذي اعتزل اللعب في أيلول الماضي.

 

أرقام لافتة في مونديال قطر 2022

1,000,000 مشجع، وثمّة من يقول أكثر، حضروا إلى العاصمة القطرية الدوحة لمتابعة بطولات كأس العالم. وهذا الرقم يساوي 37 في المئة من عدد سكانها البالغ 2,7 مليون نسمة. وقد وصف المراقبون هذه البطولة بأنها كانت من ضمن أفضل نسخ البطولات على مر التاريخ.

28 يومًا من الإثارة على الأراضي القطرية خلال مباريات كأس العالم في كرة القدم والتي بدأت يوم 20 تشرين الثاني بلقاء صاحب الأرض والضيافة منتخب قطر مع الإكوادور، وانتهت يوم 18 كانون الأول بفوز الأرجنتين على فرنسا بركلات الترجيح.

48 منتخبًا سيصبح عدد الفرق المشاركة في بطولة العالم لكرة القدم إبتداء من العام 2026. أما المنتخبات التي شاركت في دورة العام 2022 فبلغ عددها 32 وهي، من آسيا: أستراليا، اليابان، كوريا الجنوبية، السعودية، قطر وإيران. من افريقيا: الكاميرون، غانا، المغرب، السنغال وتونس. من أميركا الشمالية: كندا، كوستاريكا، الولايات المتحدة والمكسيك. من أميركا الجنوبية: الأرجنتين، البرازيل، الأكوادور والأورغواي. من أوروبا: بلجيكا، كرواتيا، الدانمارك، إنكلترا، فرنسا، ألمانيا، هولندا، بولندا، البرتغال، صربيا، إسبانيا، سويسرا وويلز.

9 أرقام قياسية حققها منتخب المغرب بإنجازه التاريخي في الوصول إلى نصف نهائي كأس العالم 2022، وقبل خروجه من البطولة ضد فرنسا التي حقق منتخبها هدفين مقابل صفر للمغرب. وأبرز الأرقام القياسية التي حققها المنتخب المغربي هي:

أول منتخب عربي وأفريقي يتأهل إلى نصف نهائي كأس العالم.

أول منتخب عربي يتصدر مجموعته في كأس العالم مرتين.

أول منتخب أفريقي يتأهل إلى ربع نهائي كأس العالم منذ عام 2010.

أكثر المنتخبات العربية تسجيلًا للأهداف في تاريخ كأس العالم، حيث سجل 19 هدفًا.

مدرب المنتخب المغربي وليد الركراكي أصبح أول مدرب عربي وأفريقي يصل إلى نصف النهائي.

لاعب المنتخب المغربي حكيم زياش، أول لاعب عربي يخوض 9 مباريات كاملة في كأس العالم، وصاحب أسرع هدف وأبعد هدف للمنتخبات العربية.

ياسين بونو حارس مرمى المنتخب المغربي، أول حارس عربي يتصدى لركلتي ترجيح في تاريخ كأس العالم.

 

ضحايا السير

720 قتيلًا عدد ضحايا السير في لبنان سنوياً، ما يعني أننا نخسر شخصين كل يوم في بلد لا يتجاوز عدد سكانه الخمسة ملايين شخص. وهذه الكارثة المتمادية تضع لبنان في مقدمة دول العالم لناحية عدد قتلى حوادث السير. أما السبب في هذه الزيادة فهو إنهيار البنى التحتية والسرعة المفرطة للسائقين، وغياب تطبيق القوانين الرادعة.

12 ألف جريح يضافون إلى عدد القتلى من ضحايا الحوادث المرورية وبينهم من يتعرض لإصابات مزمنة، عدا عن آلاف السيارات المدمّرة جزئيا أو بالكامل وكلفة هدر موزّعة على ما تسببه الحوادث في لبنان تصل إلى مليون دولار سنويًا. ومؤخراً ظهرت أسباب مستجدة للحوادث كسرقة الريغارات وغياب الإنارة وتوقف إشارات المرور.

للإشتراك في “المسيرة” Online:

http://www.almassira.com/subscription/signup/index

from Australia: 0415311113 or: [email protected]​​​​​​​​​​​​

المصدر:
المسيرة

خبر عاجل