أميركا: إيران تسعى لتعزيز جيشها بمساعدة روسية مقابل أسلحة ضدّ أوكرانيا

حجم الخط

أكد البيت الأبيض، اليوم الجمعة، أن روسيا تدرس إرسال طائرات مقاتلة إلى إيران، في إطار تعاون عسكري موسع شمل شحن طهران كميات متزايدة من الأسلحة إلى موسكو لاستخدامها في غزو أوكرانيا.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض، جون كيربي للصحافيين، إننا “نعتقد أن روسيا قد تنخرط في تعاون دفاعي غير مسبوق مع إيران بما في ذلك في مجال الصواريخ والإلكترونيات والدفاع الجوي”. وتابع “نعتقد أن روسيا قد تزود إيران بطائرات مقاتلة”.

وأضاف كيربي، أن “إيران المعزولة بشدة بسبب العقوبات الغربية التي تهدف إلى وقف برنامجها النووي المثير للجدل، تسعى إلى تعزيز جيشها بمساعدة روسية مقابل إرسال أسلحة تستخدم في الهجوم على أوكرانيا المستمر منذ عام”.

وتابع المسؤول الأميركي “إيران تسعى أيضاً لشراء معدات عسكرية إضافية من روسيا من بينها مروحيات هجومية ورادارات وطائرات تدريب قتالية. وإجمالا تسعى إيران للحصول على معدات عسكرية بمليارات الدولارات”.

وأردف “كنا نخشى أن يسير الأمر في كلا الاتجاهين، ومن المؤكد أن هذه المخاوف تتحقق”، مضيفاً، “أرسلت إيران بالفعل مئات الطائرات المسيّرة، وكذلك ذخيرة للمدفعية والدبابات إلى روسيا”.​

المصدر:
الحرة

خبر عاجل