بعد تسجيل إصابة بمرض جنون البقر… دول تحظر لحوم الأبقار البرازيلية

حجم الخط

بعد اكتشاف حالة إصابة بمرض جنون البقر، علقت عدة دول بينها الأردن وإيران استيراد لحوم الأبقار من جميع أنحاء البرازيل، وفق ما أعلنت وزارة الزراعة البرازيلية في بيان أمس الخميس.

وأشارت إلى أن “روسيا أوقفت الواردات من ولاية بارا فقط حيث رُصدت الإصابة”. وأكدت الوزارة أن “الإصابة غير نمطية”، وأنها ستعمل على رفع تعليق استيراد لحوم الأبقار الذي يشكل خطراً كبيراً على قطاع الثروة الحيوانية المهم في البرازيل”.

وأفادت وزارة الزراعة البرازيلية، بأن “إيران والأردن وتايلاند أوقفت مؤقتا استيراد لحوم الأبقار من البلاد، بينما تحقق السلطات في حالة إصابة بجنون البقر من ولاية بارا”.

كما أكدت الوزارة أن “روسيا أوقفت الواردات من ولاية بارا، بعد اكتشاف حالة الإصابة بمرض جنون البقر هناك. وبالإضافة إلى ذلك، أوقفت البرازيل صادرات لحوم البقر إلى الصين للوفاء بشروط اتفاقية تجارة”.

وأوضحت الوزارة، أنه “لا يوجد سوى مصنع واحد لتعليب اللحوم في بارا مصرح له ببيع منتجات لحوم البقر لروسيا”.

وتحقق البرازيل في حالة إصابة باعتلال الدماغ الإسفنجي البقري (جنون البقر) رُصدت لدى حيوان ذكر يبلغ من العمر تسع سنوات في ولاية بارا. وأدى اكتشاف الحالة، التي أُعلن عنها في 20 شباط، إلى فرض حظر ذاتي على مبيعات لحوم الأبقار البرازيلية للصين.

وتم التخلص من الحيوان، وتنتظر السلطات نتائج الاختبارات لتحديد ما إذا كان قد أصيب بالنوع الكلاسيكي للمرض أم أنها حالة غير نمطية، والتي يمكن أن تحدث تلقائيا للماشية ولا تعتمد على تناول علف ملوث بالبريون.

ويعتبر النوع الكلاسيكي من مرض جنون البقر أخطر، لأنه يتضمن التلوث ببروتين البريون، ويمكن أن يؤدي إلى حظر تجارة واسع.​

المصدر:
france 24

خبر عاجل