شباط 2023… الزلزال الأقوى منذ قرون

حجم الخط

كتبت لوسيا الخوري في “المسيرة” – العدد 1738

شباط 2023

زلزال طبيعي الأقوى منذ قرن طالت شظاياه لبنان

وزلازل سياسية وأمنية محليًا

بدت أحداث هذا الشهر وكأنها تختصر العناوين الأبرز لأحداث قرن كامل. فالزلزال الذي ضرب جنوب تركيا وشمال سوريا هو الأكبر والأكثر تدميرًا منذ مئة عام. وما شهده لبنان في خلال الأسابيع الماضية من فوضى قضائية وتلاشٍ سياسي وعقم وطني، لم يحصل مثيل له منذ إعلان دولة لبنان الكبير. أما دوليًا، فحلّت في 24 شباط ذكرى الحرب الروسية على أوكرانيا وهي بارتداداتها العالمية الأخطر منذ الحرب العالمية الثانية.

ففي لبنان حملت أحداث الشهر مؤشرات لا تخلو من الأمل بالمستقبل على الرغم من قتامة الحاضر، ومنها بصيص النور في قضية تفجير مرفأ بيروت الذي أطل من عاصمة الضباب لندن بصدور حكم عن المحكمة العليا يدعم مسار التحقيق المتوقف في لبنان. غير أن الجو السياسي بقي متشنجًا في غياب النيّة الحقيقية للإنقاذ، تُضاف إليه التعقيدات المتفاقمة على الصعد الإقتصادية والمالية والمصرفية.

أما في ما خص زلزال القرن وتداعياته، فعدد الضحايا في ازدياد مطّرد مع إستمرار عمليات الإنقاذ، والهزات الإرتدادية فاقت الستة آلاف هزة، ما أشاع شعورًا بالقلق والتوتّر لدى السكان في مجموعة الدول التي تطالها هذه الهزات!

وكما في كل شهر، تستكمل «المسيرة» نشر أحداث الشهر الفائت لحفظها من حيث توقفت بسبب مستلزمات الطباعة، قبل أن تبدأ عدّ الأحداث للشهر الحالي محليًا وإقليميًا ودوليًا.

25 كانون الثاني ـ 31 كانون الثاني 2023

لبنانيًا

24 – المحقق العدلي في قضية تفجير مرفأ بيروت القاضي طارق البيطار يحدد جلسات إستجواب لكل من النائب غازي زعيتر والنائب نهاد المشنوق ورئيس الحكومة السابق حسان دياب، ويدّعي على اللواء طوني صليبا، واللواء عباس إبراهيم، ورئيس المجلس الأعلى للجمارك العميد أسعد الطفيلي، وعضو المجلس الأعلى للجمارك غراسيا القزي، والقضاة غسان عويدات وغسان خوري وكارلا شواح وجاد معلوف. ويتهم رئيس الوزراء السابق حسان دياب ووزيرين سابقين بتهمة «القتل على القصد الإحتمالي».

بالتوازي، ادعى النائب العام التمييزي القاضي غسان عويدات على المحقق العدلي طارق البيطار بجرم «إغتصاب السلطة» وأحاله الى الرئيس الأول لمحكمة التمييز.

24 – عقوبات أميركية على اللبناني حسن مقلد وولديه ريان وراني لمساهمتهم من خلال شركة CTEX للصرافة التي يملكونها بنشاطات مالية داعمة لـ»حزب الله».

25 – النائب العام التمييزي القاضي غسان عويدات يخلي سبيل كافة الموقوفين في قضية تفجير مرفأ بيروت. ويدّعي على المحقق العدلي في ملف المرفأ القاضي طارق البيطار ويمنعه من السّفر.

29 – «قطر للطاقة» تنضم رسميًا الى شركتي «توتال إنيرجي» الفرنسية و»إيني» الإيطالية للتنقيب عن النفط والغاز في المياه البحرية اللبنانية الحدودية مع إسرائيل، وتستحوذ على 30 في المئة من حقوق التنقيب عن الغاز في الرقعتين 4 و9.

31 – 17 منتسبًا الى التيّار الوطني الحر من بلدة العيشيّة ـ جزين، قدموا إستقالاتهم من «التيار الوطني الحر»، على خلفية «التعاطي المرفوض» من التيار تجاه قضاء جزين خلال الانتخابات النيابية، وبعد تعرُّض رئيسه جبران باسيل لقائد الجيش العماد جوزف عون إبن بلدة العيشية.

إقليميًا

25 – إيران تفرض عقوبات على أفراد ومؤسسات في أوروبا والنظام البريطاني كإجراء متبادل.

28 – ضربة غير مسبوقة نفذها جهاز المخابرات الخارجية الإسرائيلية «الموساد» عبر 3 طائرات مسيّرة على منشأة تطوير صواريخ إيرانية تفوق سرعة الصوت في أصفهان، مما أسفر عن إنفجار كبير في المدينة الواقعة وسط طهران.

31 – للمرة الأولى في تاريخ المملكة العربية السعودية، أقامت الكنيسة القبطية المصرية، وبتكليف من بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية تواضروس الثاني، قداساً إلهيا للأقباط المسيحيين ليلة عيد الميلاد في 6 كانون الثاني 2023.

دوليًا

25 – الحكومة الألمانية توافق على تزويد أوكرانيا بدبابات «ليوبارد ـ 2»، وعلى تدريب القوات الأوكرانية عليها وتوفير الذخيرة والصيانة.

26 – وزارة الخزانة الأميركية تفرض عقوبات على رئيس باراغواي السابق هوراسيو كارتيس، ونائب الرئيس الحالي هوغو فيلاسكيز، لارتباطهما بصلات بأعضاء في «حزب الله» الذي تصنّفه واشنطن بأنه منظمة إرهابية.

29 – علماء يحذّرون من جفاف في أوروبا بسبب نضوب إحتياطيات المياه الجوفية.

29 – «ملكة السماوات» بوينغ 747.. طائرات «الجامبو» ودّعت الأجواء، وتخلّت عن عرشها لصالح طائرات ثنائية المحرك أصغر حجمًا وأكثر كفاءة.

29 – الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب يُطلق حملته الانتخابية لنيل ترشيح الحزب الجمهوري للانتخابات الرئاسية المقبلة من ولاية ساوث كارولينا.

31 – جولة للبابا فرنسيس هي الأول هذه السنة، تستغرق 6 أيام وتشمل جمهورية الكونغو الديمقراطية وجنوب السودان، ويندد بالإستعمار الاقتصادي.

31- الولايات المتحدة تفرض قيوداً جديدة على 7 كيانات إيرانية، بسبب مساعدتها للجيش الروسي في إنتاج الطائرات المسيّرة. ومن ضمنها شركات صناعة الطيران وكذلك القوات الجوية التابعة لـ»الحرس الثوري».

31 – واشنطن تتعهد باستخدام الأسلحة التقليدية والنووية للدفاع عن كوريا الجنوبية، وذلك بالتزامن مع مساعٍ تقوم بها بيونغ يانغ لتوسيع ترسانتها العسكرية.

أحداث الشهر حتى 24 شباط

لبنانيًا

1 – قمة روحية مسيحية في بكركي تضم بطاركة الطوائف المسيحية، للبحث في سبل الخروج من أزمة انتخاب رئيس للجمهورية، وتقصير مدّة الفراغ في سدة الرئاسة.

1 – «حزب الله» يدرس خيارات لفض التفاهم مع التيار الوطني الحر واعتباره كأنه لم يكن.

1 – تغيير سعر الصرف الرسمي في لبنان إلى 15 ألف ليرة للدولار الأميركي بدلاً من 1515 ليرة، مما يمثل خفضًا نسبته 90 في المئة عن سعر الصرف الرسمي السابق الذي ظل من دون تغيير لمدة 25 عامًا.

1 – المطارنة الموارنة حذروا في اجتماعهم الشهري من الإنفجار الشعبي، وطالبوا بتحييد ملف تفجير مرفأ بيروت عن التجاذبات السياسية.

6 – جمعية مصارف لبنان تعلن الإضراب رفضا لضغوط تمارسها القاضية غادة عون واستنسابية في الممارسات القضائية، ما يضرب سمعة المصارف دوليا ويعيق عملها محليا. وتعيد فتح أبوابها لأسبوع واحد إبتداء من 27 شباط قابلة للتمديد وفق الشروط والمعطيات.

7 – سقوط قتلى وجرحى لبنانيين في زلزال كبير ضرب جنوب تركيا وتسبب بخراب كبير. عوُرف من بين الضحايا اللبنانيين كاهن كنيسة السيدة العذراء للروم الكاثوليك في حلب الأب اللبناني عماد ضاهر من البرامية شرق صيدا، وسيلينا الهضام ووالدتها سوسن وهما من منطقة جبل محسن في طرابلس.

8 – إنقاذ اللبناني باسل حبقوق من تحت الأنقاض في تركيا.

10 – إنتشال ثلاث جثث جديدة من تحت أنقاض الزلزال في تركيا عائدة للدكتور وسام محمد خير الأسعد وابنته، وسوزان سهيل الأحمد من بلدة الغزيلي ـ عكار. وكانت فرق الإغاثة تمكنت من إنقاذ زوجها وابنها قبل أيام.

10 – عودة بعثة الإنقاذ اللبنانية التي شاركت في عمليات البحث الجارية في المناطق التركية (قهرمان مرعش)، وضمت عناصر من فوج الهندسة في الجيش والصليب الأحمر اللبناني وفوج إطفاء بيروت.

12 – إنتشال جثامين كلّ من إبراهيم خلف وزوجته عليا الماروق خلف، إضافة الى أولادهم عمر ومحمد ودينيز، الذين انهار عليهم سقف منزلهم في قضاء سمانداغ في ولاية أنطاكيا التركية، وهي تتحدّر من منطقة القبّة ـ طرابلس. وتم دفنهم في منطقة الإسكندرون.

13 – العثور على الطفلة آسيا شومان حية في تركيا، من دون معرفة شيء عن مصير أهلها.

13 – حصيلة المصابين من اللبنانيين في تركيا حيث وقع الزلزال توزعوا ما بين 19 قتيلاً و34 مفقوداً و40 ناجيا.

14 – 3 مروحيّات نقلت الفريق اللبناني الى أنطاكيا في تركيا في مهمّة للبحث عن الياس الحدّاد ومحمد المحمد. وتم إنتشال جثث كل من منى عجاج وأولادها الثلاثة ماريا وعبد النور ومصطفى عجاج في قهرمان مرعش. ووريوا في الثرى في تركيا في حضور الوالد والإبن الرابع.

14 – وفاة النائب السابق مخايل الضاهر عن عمر يناهز الـ95 عاماً.

15 – فريق الإنقاذ اللبناني يعثر على جثة اللبناني الياس حداد تحت أنقاض مبنى أوتيل أوزهان في تركيا. إضافة الى جثة اللبناني محمد المحمد تحت الأنقاض في هاتاي التركية، وذلك بعد يومين.

19 – حاكم مصرف لبنان رياض سلامة يعلن عن قراره بالتخلّي عن منصبه عند انتهاء ولايته الحالية، في تموز المقبل.

20 – الانتخابات البلدية في حكم التأجيل بعدما رفض القضاة التجاوب مع مطلب إعداد لجان القيد للانتخابات في أيار المقبل.

21 – إعتداء على مزار «مغارة الزنكلية» الديني الأثري الواقع عقارياً في بلدة القرية (جنوب لبنان)، حيث تم تحطيم أيقونات في داخله وإحراق المذبح وتمثال السيدة العذراء.

22 – رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي يطلب في كتاب أخذ ما يلزم من تدابير وإجراءات قانونية بحق القاضية غادة عون. ووزير الداخلية والبلديات بسام مولوي الى الأجهزة الأمنية: «لا تنفذوا أوامر القاضية عون». والقاضية عون تعتبر ذلك تدخلاً غير مسبوق في عمل القضاء.

وكانت استكملت عون إجراءاتها التي بدأتها في شهر كانون الأول الماضي، فأصدرت مذكرة طلبت من 7 مصارف رفع السرية عن حسابات رؤساء مجالس إداراتها وأعضائها ومساهمين، وادّعت على بنك «عودة» وبنك «سوسييتيه جنرال» بجرم تبييض الأموال، بعد تمنّع هذين المصرفين عن رفع السرية المصرفية عن الحسابات الموجودة لديهم. وأمهلت ثلاثة مصارف لتسليمها الداتا المرتبطة بحساباتها. كما أصدرت قراراً بختم مركز الداتا التابع لبنك بيروت في منطقة المنصورية بالشمع الأحمر. وكلّفت خبيرين للإنتقال إلى بنك «البحر المتوسط» «وبنك «سرادار» و»الاعتماد المصرفي»، للكشف على الداتا وعلى حساباتهم وحسابات أعضاء مجلس الإدارة والمساهمين. وهذا ما بات يهدد بإنهاء القطاع المصرفي.

23 –  أول حكم قضائي في قضية تفجير مرفأ بيروت في 4 آب 2020 يصدر عن محكمة العدل البريطانية البريطانية (High Court of Justice – London) لصالح ضحايا 4 آب الذين يمثّلهم مكتب الإدعاء ضد الشركة الإنكليزية SAVARO Ltd، في الدعوى المدنية التي أقيمت ضدها في 2 آب 2021، بعد أن تمكّن المكتب من وقف عملية التصفية التي أطلقتها الشركة في أوائل العام 2021 للتنصّل من مسؤوليتها في القضية.

23 – مكتب الإدعاء في نقابة المحامين في بيروت يكشف أنه بعد سنة ونصف السنة على إنطلاق الدعوى المدنية ضد SAVARO Ltd وتبادل اللوائح وعقد جلسات عدة، افتتحت المحكمة العليا في بريطانيا المرحلة الثانية من المحاكمة، وهي مرحلة تحديد قيمة التعويض الذي سيستحق للضحايا. وأكّد المحامي كميل أبو سليمان والمحامي البروفسور نصري دياب، المكلّفان بهذا الملف، على «الأهمية الأساسية لهذا الحكم، كونه أول قرار قضائي يسمّي أحد المسؤولين عن الفاجعة، وهذه التسمّية تشكّل أول واقعة ثابتة قضائياً، مما يفتح الباب واسعاً على ملاحقة المسؤولين الآخرين، خاصة أن المحاكمة أدّت إلى الكشف عن مستندات ووقائع قد تفيد ملف انفجار المرفأ، مما يمهّد لإجراءات أخرى في الخارج وفي لبنان».

إقليميًا

1 – النظام السوري يصادر آلاف الشقق السكنية العائدة لمهجرين ونازحين ولاجئين، بدعوى عدم إستكمال دفع الأقساط المستحقة عليهم لصالح الدائنين، ويبدأ بعملية بيع الشقق بعد نزع ملكيتها عن أصحابها.

2 – إفتتاح سفارة تشاد في إسرائيل، بعد مرور خمسة أعوام على إحياء العلاقات الثنائية.

2 – توصّلت إسرائيل والسودان، خلال زيارة غير مسبوقة لوزير خارجية إسرائيلي إلى الخرطوم، الى توقيع إتفاق بين الدولتين من أجل إبرام معاهدة سلام.

6 – زلزال مدمّر بقوة 7.9 درجة يضرب جنوب تركيا على عمق عشرة كيلومترات بالقرب من مدينة قهرمان مرعش، ويصيب شمال سوريا ويشعر به سكان لبنان والعراق ومصر واليونان وقبرص وأرمينيا، وخلّف العشرات من القتلى والجرحى في تركيا وسوريا، إضافة إلى إنهيار عدد كبير من المباني وحصار العشرات تحت الأنقاض. أعقبه زلزال آخر بقوة 5.5 درجات على مقياس ريختر ضرب مدينة سكاريا التركية. الزلزال يعادل تفجير 500 قنبلة ذرية، بحسب السلطات التركية. وحصيلة الضحايا 44 ألفا.

6 – إنهيار قلعة غازي عنتاب التاريخية التي شُيِّدت منذ أكثر من 2200 عام جراء الزلزال المدمّر الذي وقع في تركيا. والقلعة التاريخية مدرجة في قائمة اليونسكو للمدن الإبداعية.

7 – إيران تكشف النقاب عن قاعدة جوية تحت الأرض تحمل إسم عقاب 44، وهي واحدة من أهم قواعد القوات الجوية للجيش الإيراني، والأولى من نوعها، ومبنية على عمق كبير تحت الأرض وتضم مقاتلات مجهّزة بصواريخ «كروز» بعيدة المدى قادرة على تخزين وتشغيل مقاتلات وطائرات مسيّرة.

7 – تضرُّر قلعة حلب وتعرض مبانٍ ومتاحف ومواقع أثرية لأضرار متباينة جراء الزلزال المدمّر الذي ضرب شمال غرب سوريا.

8 – سلطة الآثار الإسرائيلية تعلن عن العثور على خرزة ذهبية نادرة تعود الى أواخر العصر الروماني خلال أعمال التنقيب في حفرياتها في القدس.

10 – منظمة اليونيسف تحذر من مخاطر إنتشار واسع للأمراض المنقولة بواسطة المياه مثل الكوليرا الذي عاود الظهور في سوريا، وأوبئة أخرى على خلفية تداعيات الزلزال.

15 –  شركة «إنرجيان» تعلن عن إنطلاق أولى شحنات صادرات النفط الإسرائيلية من حقل كاريش، وإنضمام تل أبيب إلى قائمة الدول المصدّرة للنفط.

15 – تعيين زعيم جديد لتنظيم «القاعدة» يُدعى سيف العدل (62 عامًا) وهو يقيم في إيران، وكان عضوًا في القوات الخاصة في الجيش المصري سابقاً.

19 – تسجيل أكثر من 6 آلاف و40 هزة إرتدادية منذ وقوع الزلزال المدمر في تركيا. وتغيّر المواقع بمعدل  7.3 أمتار عن مواقعها الأصلية.

19 – غارة إسرائيلية على بلدة كفرسوسة في سوريا، استهدفت العميد شرف المهندس والعالم أمجد أحمد، وهما عضوان بارزان في منظمة الأبحاث العلمية العسكرية المعروفة باسم «SSRC»، التي تساعد إيران و»حزب الله» في مشروع تحسين الدقة الصاروخية. كما استهدفت أيضاً موقع رادار يتبع لـ»حزب الله» في منطقة السيدة زينب في دمشق. وأسفرت الغارة عن تدمير أجزاء من قلعة دمشق التاريخية أنشئت في العصور الوسطى، وتُعد أحد أهم معالم فن العمارة العسكرية والإسلامية في سوريا في العصر الأيوبي، وقد أدرجت في قائمة اليونسكو لمواقع التراث العالمي عام 1979.

19 – سالي عازر (26 عامًا) أول فلسطينية تتم سيامتها قسيسة في الكنيسة اللوثرية في الأردن والأراضي المقدسة، مستلهمة خطى والدها سني إبراهيم عازر المطران في الكنيسة الإنجيلية اللوثرية في الأردن والأراضي المقدسة.

19 – إفتتاح الكنيس اليهودي في مجمّع «بيت عائلة إبراهيم» في مدينة أبو ظبي في دولة الإمارات رسميا، والذي يضم كنيسة وجامع. وحمل الكنيس إسم العالم اليهودي موسى بن ميمون «رمبام»، بحضور عدد من الحاخامات وشخصيات عامة عديدة.

20 – أول سفينة عسكرية غير مأهولة (من دون قبطان) تم إنتاجها بواسطة شركات دفاعية من الإمارات وإسرائيل، في خطوة تعكس العلاقات العسكرية المتنامية بينهما. السفينة مزوّدة بأجهزة إستشعار وأنظمة تصوير متطوّرة، ويمكن إستخدامها للمراقبة والإستطلاع ورصد الألغام، قبالة سواحل العاصمة الإماراتية أبو ظبي خلال معرض الدفاع البحري (نافدكس). والهدف أيضًا هو نشرها في الخارج.

22 – حصيلة ضحايا الزلزال المدمّر‏ الذي ضرب تركيا وسوريا في 6 شباط تجاوزت الـ50 ألفاً.

دوليًا

1 – إضرابات هي الأوسع في بريطانيا منذ عشرة أعوام، شارك فيها المعلمون وموظفو القطاع العام وسائقو القطارات والمحاضرون الجامعيون، في ما يُعد أكبر عمل منسق لعقود، وذلك من خلال مسيرات مناهضة لقانون جديد مزمع إصداره لتقييد الإضرابات في بعض القطاعات.

2 – دول الاتحاد الأوروبي تغلق قنصلياتها في تركيا، وتلغي مواعيد التأشيرات وجوازات السفر بسبب مخاوف من تهديدات إرهابية، بعد احتجاجات على عمليات حرق القرآن العلنية في السويد وهولندا والدنمارك من قبل جماعات اليمين المتطرف.

2 – قمة إسبانية ـ مغربية تطوي أعوامًا من الخلافات التي هددت بتقويض الأمن والطاقة، وتعهد الطرفان بالعمل على تعزيز العلاقات الدبلوماسية والتجارية بين البلدين.

2 – دول البلطيق وبولندا تطالب بمنع مشاركة رياضيي روسيا وروسيا البيضاء في الأولمبياد.

3 – إتفاق بين الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على التكاتف والعمل معًا لمواجهة مسار إيران النووي.

3 – مناورات جوية للولايات المتحدة وكوريا الجنوبية استُخدمت في خلالها قاذفات استراتيجية ومطاردات خفية. وبالتوازي، حذرت كوريا الشمالية من مواجهة شاملة.

3 – وكالة تطوير الدفاع (ADD)  الكورية تُطلق صاروخًا باليستيًّا بقوة غير مسبوقة بين الصواريخ التقليدية من طراز «هيونمو»، أُطلق عليه إسم «الصاروخ الوحش». ويبلغ وزن رأسه الحربي ما بين 8 و9 أطنان، وقوة الدفع 75 طناً – قوة، وسرعة هبوطه أكثر من 10 ماخ بعد بلوغ الذروة. ويمكن أن ينتج قوة مماثلة للأسلحة النووية إذا تم إطلاق عدة صواريخ منه في نفس الوقت، كما يمكن أن يصيب الأهداف في الأنفاق والمخابئ على عمق يزيد عن 100 متر تحت الأرض.

3 – الولايات المتحدة الأميركية ترفض بيع طائرات مقاتلة من طراز «إف-16» لتركيا بقيمة 20 مليار دولار حتى توافق أنقرة على إنضمام السويد وفنلندا لحلف شمال الأطلسي.

4 – حالة رعب واستنفار أمني وعسكري وسياسي وتشريعي عاشتها ولاية واشنطن، في أعقاب وصول  منطاد صيني وتحليقه على إرتفاع عالٍ فوق مونتانا، موطن بعض صوامع الصواريخ النووية في الولايات المتحدة، ما أدى الى أزمة دبلوماسية مع الصين، كانت أولى تداعياتها تأجيل زيارة وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إلى بكين، وهو مؤشر على مدى جدية إدارة الرئيس جو بايدن في التعامل مع الحادث وأخذه على محمل الجدّ من حيث خطورته وتداعياته على أمن أميركا .

7 – تحوّل الكنيسة الكاثوليكية اليونانية، ثالث أكبر كنيسة في أوكرانيا التي تتبع الطقوس البيزنطية، إلى التقويم الغريغوري أو الغربي الحديث، في خطوة تنأى بها عن روسيا. وهذا الإنتقال، الذي يؤثر على العطلات الثابتة مثل عيد الميلاد، سيحدث في بداية السنة الكنسية الجديدة إعتبارا من أول أيلول. وسيتم إحتساب تواريخ أعياد الكنيسة المتنقلة مثل عيد الفصح كما كان من قبل. ويعترف 5 ملايين أوكراني بالبابا في روما رئيسًا لها.

8 – بابا الفاتيكان فرنسيس وشيخ الأزهر الإمام أحمد الطيب يناشدان العالم دعم المحاصرين والمنكوبين في سوريا وتركيا، من جراء الزلزال المدمر، الذي راح ضحيته الآلاف.

8 – اليونان تساند تركيا وترفع شعار «كلنا أتراك» بعد يومين على نشر صحيفة «شارلي إيبدو» الساخرة رسومات كاريكاتورية مسيئة بشأن زلزال تركيا وسوريا.

8 – تقديرًا لجهودها وشجاعتها خلال أزمة اللاجئين والترحيب بهم عام 2015، ساحل العاج (كوت ديفوار) يحتفل بمنح المستشارة الألمانية السابقة أنجيلا ميركل جائزة اليونسكو للسلام.

8 – بريطانيا تكشف عن أول طوابع تحمل صورة الملك تشارلز الثالث، والتي ستُطرح للبيع إعتباراً من 4 نيسان المقبل، بعد موافقته على التصميم.

10 – واشنطن تُسقِط جسماً طائراً بالقرب من كندا حلّق على ارتفاع 40 ألف قدم فوق ألاسكا وشكل تهديداً للملاحة الجوية. كما أسقطت جسمًا طائرًا آخر فوق بحيرة هورون على الحدود مع كندا، في رابع عملية من هذا النوع خلال أسبوع.

12 – إيران تهرّب 18 طائرة مسيّرة هجومية وطويلة المدى سرًا الى البحرية الروسية باستخدام سفن وطائرات تابعة لشركة الطيران الحكومية.

14 – برنامج «مكافآت من أجل العدالة» التابع لوزارة الخارجية الأميركية يُعلن عن مكافأة تصل الى 10 ملايين دولار مقابل معلومات عن سليم عياش الذي سُجلت في حقه خمسة أحكام بالسجن المؤبد لضلوعه في تفجير بيروت عام 2005 والذي أسفر عن إستشهاد الرئيس رفيق الحريري، ورفاقه.

20 – لأول مرة، الرئيس الأميركي جو بايدن في العاصمة كييف، في زيارة مفاجئة لأوكرانيا، ويتعهّد بتقديم المزيد من صواريخ هيمارس إلى أوكرانيا وتزويدها بأسلحة جديدة ومعدات أساسية أخرى، بما في ذلك ذخائر مدفعية وأنظمة مضادة للدروع ورادارات للمراقبة الجوية حتى تستعيد سيادتها وأراضيها.

20 – «اليونيسف» تدق ناقوس الخطر: 8 ملايين طفل يواجهون خطر «الكوليرا» بسبب الزلزال.

20 – السلطات الأميركية في هيوستن، أكبر مدن ولاية تكساس الأميركية، تعيد شراء الأسلحة من المواطنين الذين يتيح لهم القانون إقتناء البنادق والمسدسات، للحدّ من إنتشار السلاح في أوساط المواطنين، وبهدف التقليل من العنف في المدينة.

21 – قلق بالغ إزاء التصعيد المستمر للأزمة في أوكرانيا واحتمال خروجها عن نطاق السيطرة، وتعهّدات بالعمل على تعزيز حوار السلام.

21 – دراسة دولية تكشف عن بحر جديد في قارة إفريقيا، وقد يقسم القارة إلى نصفين، بسبب الصدع الذي يبلغ طوله 56 كم والذي ظهر في الصحاري الإثيوبية.

23 – الأمم المتحدة تصوِّت بأغلبية ساحقة على الإنسحاب الفوري لروسيا من أوكرانيا عشية الذكرى السنوية الأولى لاندلاع الحرب. وحصل القرار على تأييد 141 صوتاً مقابل إعتراض 7 هي: روسيا وبيلاروسيا وكوريا الشمالية ومالي ونيكاراغوا وسوريا وإريتريا، فيما امتنعت 32 دولة عن التصويت من بينها الصين والهند.

24 – أستراليا تطرد شبكة تجسس روسية كبيرة كان ينتحل أعضاؤها صفة دبلوماسيين، وتتألف من طاقم مزعوم من السفارة والقنصلية، بالإضافة إلى عملاء آخرين يستخدمون هويات مخفية.

للإشتراك في “المسيرة” Online:

http://www.almassira.com/subscription/signup/index

from Australia: 0415311113 or: [email protected]​​​​​​​​​​​​

المصدر:
المسيرة

خبر عاجل