كتاب من “المالية” إلى أصحاب المطاعم والفنادق لتسديد جزء من الضريبة على القيمة المضافة

حجم الخط

وجه وزير المالية في حكومة تصريف الأعمال يوسف خليل، ثلاثة كتب إلى كل من نقابات: أصحاب المطاعم والمقاهي والملاهي والباتيسري، أصحاب الفنادق والصاغة والجوهرجية تتعلق بتسديد جزء من الضريبة على القيمة المضافة المتعلقة بالتصاريح الفصلية.

الكتاب الى أصحاب المطاعم

وجاء في الكتاب الأول الموجه الى نقابة أصحاب المطاعم والمقاهي والملاهي والباتيسري في لبنان:

“بما ان الضريبة على القيمة المضافة التي تتوجب على المستهلك النهائي في ما يخص المطاعم على أنواعها والمقاهي والملاهي والباتيسري غالباً ما يتم تحصيلها نقداً، إذ أن المطاعم على أنواعها والمقاهي والملاهي والباتيسري تتقاضى ثمن مبيعاتها من زبائنها بغالبيتها نقدا.

واستكمالا للاجراءات المتخذة بغية تحسين ادارة السيولة  لتعزيز الاستقرار المالي والنقدي.

نقرر ما يلي:

1. تستوفى الضريبة على القيمة المضافة المتعلقة بالتصاريح الفصلية التي يتقدم بها جميع اصحاب المطاعم على أنواعها والمقاهي والملاهي والباتيسري عن مبيعاتهم الخاضعة للضريبة  على القيمة المضافة على الشكل التالي:

-50% نقداً بالليرة اللبنانية (كحد ادنى).

-50% بموجب شك او تحويل مصرفي بالليرة اللبنانية (كحد اقصى).

2. على المكلفين المعنيين بهذا القرار استمرار تسديد الضريبة على القيمة المضافة من خلال مصارفهم من دون أي تغيير بالألية المعتمدة حالياً، باستثناء إيداع 50% من الضريبة على القيمة المضافة نقدا لدى مصارفهم.

وتقوم المصارف من جهتها بإيداع الجزء النقدي في حساب الخزينة بالليرة اللبنانية (رقم الحساب 700361115) لدى مصرف لبنان نقدا، وتقوم بالتحويل الكترونيا للجزء الاخر أي الـ50% المتبقية الى حساب الخزينة لدى مصرف لبنان وفقا للألية المعتمدة حالياً.

3. يعمل  بهذا القرار ابتداء من الفصل الأول من 2023.”

أصحاب الفنادق

وفي الكتاب الثاني الموجه الى نقابة أصحاب الفنادق في لبنان:

” بما ان الضريبة على القيمة المضافة التي تتوجب على المستهلك النهائي فيما يخص الفنادق غالبا ما يتم تحصيلها نقدا، إذ أن الفنادق تتقاضى ثمن مبيعاتها من زبائنها بغالبيتها نقدا.

واستكمالا للإجراءات المتخذة بغية تحسين إدارة السيولة  لتعزيز الاستقرار المالي والنقدي

نقرر ما يلي:

1 – تستوفى الضريبة على القيمة المضافة المتعلّقة بالتصاريح الفصلية التي يتقدّم بها جميع أصحاب الفنادق عن مبيعاتهم الخاضعة للضريبة على القيمة المضافة على الشكل التالي:

– 50% نقداً بالليرة اللبنانية (كحد ادنى)

– 50% بموجب شك او تحويل مصرفي بالليرة اللبنانية (كحد اقصى)

2. على المكلفين المعنيين بهذا القرار استمرار تسديد الضريبة على القيمة المضافة من خلال مصارفهم من دون أي تغيير بالألية المعتمدة حاليا، باستثناء إيداع 50 في من الضريبة على القيمة المضافة نقدا لدى مصارفهم.

وتقوم المصارف من جهتها بايداع الجزء النقدي في حساب الخزينة بالليرة اللبنانية (رقم الحساب 700361115) لدى مصرف لبنان نقدا، وتقوم بالتحويل الكترونيا للجزء الاخر اي الـــ 50? المتبقية الى حساب الخزينة لدى مصرف لبنان وفقا للالية المعتمدة حاليا.

3 . يعمل  بهذا القرار ابتداء من الفصل الأول من 2023.”

الصاغة والجوهرجية

وجاء في الكتاب الثالث الموجه الى نقابة الصاغة والجوهرجية في لبنان:

” بما ان الضريبة على القيمة المضافة التي تتوجب على المستهلك النهائي في ما يخص شراء المجوهرات يتم تحصيلها نقدا، حيث أن المصنعين والتجار يتقاضون ثمن مبيعاتهم من زبائنهم نقدا.

واستكمالا للإجراءات المتخذة بغية تحسين إدارة السيولة لتعزيز الاستقرار المالي والنقدي، نقرر ما يلي:

1. تستوفى الضريبة على القيمة المضافة المتعلقة بالتصاريح الفصلية التي يتقدم بها مصنعو المجوهرات والاصناف المتصلة بها، من صناعة الحلي من الذهب والفضة وصناعة الحلي المرصعة بالأحجار الكريمة ومن بائعي التجزئة للمجوهرات والساعات، عن مبيعاتهم الخاضعة للضريبة  على القيمة المضافة على الشكل التالي:

– 75%  نقداً بالليرة اللبنانية (كحد ادنى)

– 25% بموجب شك او تحويل مصرفي بالليرة اللبنانية (كحد اقصى)

2. على المكلفين المعنيين بهذا القرار استمرار تسديد الضريبة على القيمة المضافة من خلال مصارفهم من دون أي تغيير بالألية المعتمدة حاليا، باستثناء إيداع 75% من الضريبة على القيمة المضافة نقدا لدى مصارفهم.

وتقوم المصارف من جهتها بإيداع الجزء النقدي في حساب الخزينة بالليرة اللبنانية (رقم الحساب 700361115) لدى مصرف لبنان نقدا، وتقوم بالتحويل الكترونيا للجزء الاخر أي ال 25 في المائة المتبقية الى حساب الخزينة لدى مصرف لبنان وفقا للألية المعتمدة حاليا.

3 . يعمل  بهذا القرار ابتداء من الفصل الأول من 2023.

المصدر:
الوكالة الوطنية للإعلام

خبر عاجل