آذار “غدَّار” في شوارع فرنسا

حجم الخط

كتبت لوسيا الخوري في “المسيرة” – العدد 1739

آذار «غدَّار» في شوارع فرنسا

والصين تتوِّجه بالإتفاق السعودي ـ الإيراني

شهدت منطقة الشرق الأوسط تطورًا بارزًا مع إبرام الإتفاق السعودي ـ الإيراني الذي خلط أوراق المنطقة، وأعلن الإنتقال نحو «شرق أوسط جديد» ونظام إقليمي لم يعد حكرًا على السيطرة الأميركية… كما أعلن تراجع المكانة الأميركية في الشرق الأوسط و»تفسّخ» معسكر حلفاء أميركا، وإخفاق السياسة الخارجية الأميركية في إحتواء الصين كقوة عالمية منافسة ومهدِّدة للمصالح الأميركية، واحتواء إيران كقوة إقليمية متجهة شرقا.

25 شباط ـ 28 شباط

لبنانيًا

25 – إعتقال محمد إبراهيم بزي في مطار بوخاريست، وهو أحد أبرز ممولي «حزب الله» على مدى أعوام، والمُدرج على لائحة الإرهاب الأميركية منذ العام 2018.

27 – جزء كبير من مبلغ 300 الى 500 مليون دولار الذي يُتهم حاكم مصرف لبنان رياض سلامة باختلاسه، أودِع في 12 مصرفاً سويسرياً. وهو الإدعاء الأول في لبنان الذي يطال سلامة في التحقيق المحلي الذي يجري على خلفية التحقيقات الأوروبية.

28 – مدعي عام التمييز القاضي غسان عويدات يطلب من النائب العام الإستئنافي في جبل لبنان القاضية غادة عون وقف تحقيقاتها في ملف المصارف إلى حين البت بدعوى مداعاة الدولة بحقها.

28 – التمديد للعميد الياس البيسري، لمدة 9 أشهر، ليخلف المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم.

إقليميًا

27 – وفود برلمانية عربية، من العراق والأردن وفلسطين وليبيا ومصر والإمارات إضافة الى نواب من سلطنة عمان ولبنان، في دمشق لأول مرة منذ 11 عامًا، في مؤشر على تحسّن العلاقات وتفكيك عزلة سوريا.

27 – العراق يشهد إنخفاضًا حادًا في منسوب دجلة والفرات بسبب تركيا وإيران. والأمم المتحدة تحذر من أن تُصبح دولة العراق واحدة من أكثر 5 دول عرضة لتغيّر المناخ.

27 – البنك الدولي يُقدّر الأضرار الناجمة عن الزلزال في تركيا بقيمة 34.2 مليار دولار، فيما ستكلف عملية إعادة الإعمار الضعف. ومن المرجّح أن يحصل إنكماش الناتج المحلي بحوالى 4 في المئة إثر الزلزال.

دوليًا

27 – بريطانيا تفتح صفحة جديدة في العلاقات مع الاتحاد الأوروبي، في مرحلة ما بعد بريكست، وذلك بعد التوصل لاتفاق ينظّم التجارة في إيرلندا الشمالية ويمنع وضع حدود بين إيرلندا الشمالية وجمهورية إيرلندا.

 

آذار 2023

لبنانيًا

4 – رئيس المجلس النيابي نبيه بري يعلن، للمرة الأولى، أن مرشح حركة «أمل» لرئاسة الجمهورية هو رئيس تيار «المردة» سليمان فرنجية.

5 – الأزمة الإجتماعية غير المسبوقة، اتخذت منحىً دراماتيكياً، تُرجمت بارتفاع حالات الإنتحار بشكل غير مسبوق في لبنان.

6 – الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله يعلن رسميا، وللمرة الأولى، دعم ترشيح رئيس تيار «المردة» سليمان فرنجية لرئاسة الجمهورية.

7 – لبنان يتبلّغ من بعثة لبنان الدائمة لدى الأمم المتحدة في نيويورك باستعادة لبنان حق التصويت في الجمعية العامة للأمم المتحدة، بعدما سددت المستحقات المطلوبة عن عامي 2022 و2023. وبذلك يكون لبنان قد عاد للعب دوره الطبيعي وحضوره في أعمال ومناقشات الأمم المتحدة ولجانها المتخصصة.

7 – في تطور دبلوماسي ومعنوي في قضية تفجير مرفأ بيروت، طالبت 38 دولة في الجلسة 52 لمجلس حقوق الإنسان بينها الكثير من الدول الأوروبية وكندا وبريطانيا بتحقيق سريع ومستقل يتسم بالمصداقية والشفافية، وبإنصاف ضحايا 4 آب.

8 – السلطات الفرنسية تطلب من الإدعاء العام اللبناني إعتقال واستجواب شخصين هما يوسف الخليل وسناء الخليل يُشتبه في تورطهما في تفجير عام 1983 في بيروت، والذي أسفر عن مقتل عشرات الجنود الفرنسيين.

14 – سعر صرف الدولار الأميركي يتخطى حاجز الـ100 ألف ليرة لبنانية في السوق السوداء مسجّلا بذلك إنهيارًا تاريخيًا.

15 – «حزب الله» يباشر التموضع خلف موجبات الإتفاق السعودي ـ الإيراني. وأولى المؤشرات تجميد أي نشاط لمعارضين خليجيين أو يمنيين في الضاحية الجنوبية لبيروت، وتعليق مهام كوادر الحزب ومستشاريه العسكريين في اليمن.

15 – رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي في زيارة رسمية الى الفاتيكان للقاء قداسة البابا فرنسيس، ولإجراء محادثات مع أمين سر دولة الفاتيكان الكاردينال بيترو بارولين، وبمحادثات ثنائية رسمية مع رئيسة وزراء إيطاليا جورجيا ميلوني.

15 – الدولة اللبنانية تدّعي شخصياً على حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، وشقيقه رجا، ومساعدته ماريان الحويك، وكل من يظهره التحقيق. بجرائم الرشوة والتزوير وتبييض الأموال والإثراء غير المشروع والتهرّب الضريبي. أشد العقوبات في حقهم.

16 – إستجواب حاكم مصرف لبنان رياض سلامة أمام الوفد القضائي الأوروبي، بصفته شاهداً لا متهماً، في ملف تبييض أموال وإثراء غير مشروع وتهرّب ضريبي. وحضر الحاكم إلى قاعة مجلس شورى الدولة بمواكبة أمنيّة، تولّاها عناصر بلباس مدنيّ.

20 – البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي يدعو النواب المسيحيين إلى يوم خلوة روحية وصلاة، في 8 نيسان في بيت عنيا ـ حريصا.

21 – إرتفاع  جنوني في سعر صرف الدولار في السوق السوداء، إذ سجّل 143 ألف ليرة للدولار الواحد، وهو مستوى قياسي جديد. وبيع الدولار نقداً على سعر «صيرفة» الذي حدد بـ90,000 ليرة مقابل كل دولار.

22 – إعتصام لـ»العسكريين المتقاعدين» إحتجاجا على تدهور الأوضاع المعيشية يتطوّر الى مواجهة وأعمال عنف. المواجهة حصلت بين «عسكريين سابقين» و»عسكريين حاليين». ولم يهدأ الوضع إلا بعد إجراءين: الأول أمني عندما تدخل الجيش اللبناني للفصل بين العسكريين المتقاعدين والقوى الأمنية. والثاني سياسي عندما قرر الرئيس نجيب ميقاتي لقاء وفد من العسكريين المتقاعدين للإستماع الى المطالب والتعهّد بتلبيتها…

22 – أمين عام حزب الله حسن نصرالله ينادي بحوار اقتصادي منفصل عن الحوار السياسي، على قاعدة أن شروط الحوار السياسي غير متوافرة.

23 – حزب الله يعيد الحدود الى وضع ما قبل حرب تموز، وإسرائيل تعلن أن الحزب شيّد خلال الشهور الستة الفائتة 30 برج مراقبة عالية على الحدود بين البلدين، يصل إرتفاع كل منها الى 18 مترًا، ويداوم فيه عناصر الحزب على مدار 24 ساعة، ومن خلاله يطلون على الحدود الممتدة على مسافة 140 كيلومترا من رأس الناقورة غربا وحتى جبل الشيخ في الشرق. وترتفع الأبراج أكثر من مرتين من الجدار الإسرائيلي على الحدود.

إقليميًا

3 – نجاح عملية إلتحام المركبة «دراغون»، التي أطلقتها الإمارات وتحمل رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي، بمحطة الفضاء الدولية. واستغرقت رحلة «Crew 6» أكثر من 24 ساعة منذ الإنطلاق الخميس من مركز كينيدي للفضاء في ولاية فلوريدا الأميركية. وستكون هذه المهمة إلى الفضاء الأطول على الإطلاق في تاريخ الدول العربية إذ ستستغرق 6 أشهر.

4 – معهد العلوم الدولي يؤكد أن إيران قادرة على إنتاج 4 قنابل نووية في شهر. كما أنها تستطيع تخصيب ما يكفي من اليورانيوم لتصنيع 7 أسلحة نووية في 3 أشهر.

6 – أذربيجان تتعهد بفتح أجواءها لشن أي هجوم عسكري إسرائيلي على المنشآت النووية الإيرانية.

7 – طيارو النخبة في سلاح الجو الإسرائيلي يرفضون حضور التدريب إحتجاجا على خطط الإئتلاف الوطني الحاكم لإصلاح النظام القضائي. ويُعدّ هذا الموقف خطوة سياسية لا سابقة لها من قبل بعض أهم جنود الإحتياط الإسرائيليين من الناحية الاستراتيجية.

10 – إتفاق إيراني ـ سعودي على إستئناف العلاقات الديبلوماسية، وإعادة فتح السفارات والممثليات في غضون شهرين، واحترام سيادة الدول وعدم التدخل في شؤونها الداخلية وتفعيل إتفاقية التعاون الأمني الموقعة بينهما في العام 2001.

13 – مملكة البحرين أول دولة في العالم والمنطقة تتسلم المقاتلة الأميركية «أف 16 بلوك 70» من الولايات المتحدة.

14 – 17 ألف هزة أرضية ضربت تركيا منذ زلزال 6 شباط المدمر، واسطنبول في دائرة الخطر.

16 – إيران توافق على وقف شحنات الأسلحة السرية إلى ميليشيات الحوثي في اليمن، بموجب إتفاقها مع السعودية على إعادة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

19 – الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي يلبّي دعوة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز لزيارة الرياض بهدف ترسيخ التقارب وتعزيز التعاون الإقليمي والاقتصادي بين البلدين.

22 – الإمارات تدرس خفض مستوى تمثيلها الدبلوماسي لدى إسرائيل في أعقاب تصريحات وزير المال الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش بأنه لا وجود لما يُسمّى الشعب الفلسطيني.

23 – إتفاق سعودي ـ سوري على معاودة فتح سفارتيهما بعد قطع العلاقات الدبلوماسية قبل أكثر من عقد. ومن شأن هذه الخطوة التمهيد لعودة دمشق إلى الحضن العربي.

دوليًا

2 – الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، يعلن من الغابون إنتهاء حقبة التدخل الفرنسي في أفريقيا.

2 – إستطلاعات الرأي الأميركي تظهر أن نسبة 68 في المئة من الأميركيين يرفضون ترشح الرئيس الأميركي جو بايدن لولاية ثانية بسبب كبر سنه.

3 – بريطانيا في طريقها إلى أن تصبح أكثر فقرًا من بولندا وهنغاريا ورومانيا»، إذ توقع صندوق النقد الدولي أن تكون بريطانيا الدولة الوحيدة في مجموعة السبع التي تشهد ركودًا في 2023، قُدِّر بنسبة 0.6 في المئة، بسبب إرتفاع أسعار الفائدة والضريبة على الدخل. وأعداد الفقراء مرشحة للزيادة بمقدار 3 ملايين شخص ليصل العدد إلى 14 مليوناً بين عامي 2023 و2024.

4 – فوز الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب وبهامش كبير (62 في المئة من التصويت) بأصوات مؤتمر المحافظين للترشح لانتخابات الرئاسة في 2024. وكان الرئيس ترامب وعد خلال المؤتمر السنوي للمحافظين الأميركيين بإنهاء الحرب في أوكرانيا خلال يوم واحد إذا أعيد انتخابه رئيسا للولايات المتحدة.

7 – الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على تسعة أفراد وثلاث هيئات مسؤولة عن عنف جنسي وانتهاكات لحقوق المرأة في ست دول هي أفغانستان وروسيا وجنوب السودان وبورما وإيران وسوريا. وسيخضع هؤلاء الأفراد بمن فيهم وزيران من حركة طالبان ومسؤولون في الشرطة والجيش الروسي، لتجميد أصول وحظر دخول إلى الاتحاد الأوروبي.

7 – الأمم المتحدة تعلن أن الأضرار الناجمة عن الزلزال المدمر في تركيا ستتجاوز 100 مليار دولار.

7 – جنود الإحتياط الروس يستخدمون في القتال في أوكرانيا «مجارف» تُعرف باسم «إم بي إل-50» بسبب نقص الذخيرة. واستمرار إستخدام المجرفة كسلاح يسلّط الضوء على القتال الوحشي والبدائي الذي أصبح سمة معظم الحرب الدائرة حاليًا.

7 – تعهّد أميركي ـ إسرائيلي بزيادة التنسيق لمنع إيران من إمتلاك سلاح نووي، وإحباط أنشطتها الإقليمية العدائية في الشرق الأوسط. واتفاق على تعميق الشراكة الأمنية بين البلدين.

9 – «حمام دم» في ألمانيا في عملية إطلاق نار على قاعة لطائفة «شهود يهوه»، أدت الى سقوط 8 قتلى وعدد غير محدد من الجرحى. والجاني عضو سابق في الجماعة.

10 – الاتحاد الأوروبي يبرم إتفاقا لخفض الإستهلاك النهائي للطاقة في جميع دول التكتل 11.7 في المئة، بحلول عام 2030، وهو هدف سيساعد في مكافحة تغيّر المناخ والحد من إستخدام أوروبا للوقود الأحفوري الروسي.

10 – إفلاس «سيليكون فالي بنك» (إس. في. بي) الأميركي المتخصص في استثمارات قطاع التكنولوجيا، والذي يأتي في المرتبة الـ16 بين أكبر البنوك في الولايات المتحدة الأميركية بأصول تصل إلى 210 مليار دولار، وهو أكبر إفلاس مصرفي في الولايات المتحدة منذ أزمة إفلاس «ليمان براذرز» التي أشعلت الأزمة المالية العالمية في العام 2008، ما أثار حالة من الذعر في الأسواق المالية وبث حالة من الذعر في القطاع المصرفي تحديداً.

12 – زعيم مجموعة «فاغنر» يفغيني بريغوجين يطمح لتحويل شركته العسكرية الخاصة إلى جيش ذي إيديولوجية للنضال من أجل العدالة في روسيا.

12 – في ضربة جديدة للقطاع المصرفي الأميركي، وفي ثاني حالة إفلاس لبنك في غضون أيام، وعلى خطى سيليكون فالي بنك، إفلاس بنك سيغنتشر الأميركي، واستحواذ إدارة الخدمات المالية في ولاية نيويورك عليه.

13 – بنك «إتش. إس. بي. سي» يعلن إستحواذه على وحدة «بنك سيليكون فالي» في بريطانيا مقابل جنيه إسترليني واحد.

14 – إصطدام طائرة روسية بمسيَّرة أميركية من طراز ريبر فوق البحر الأسود، كاد يؤدي لسوء تقدير وتصعيد غير مقصود، خصوصا أن المنطقة تشهد نشاطاً عسكرياً مكثفاً لحلف شمال الأطلسي (الناتو) بالقرب من خطوط القتال الأوكرانية.

16 – إقرار رفع قانون التقاعد  من 62 إلى 64 عاماً، من دون تصويت في البرلمان (الجمعية الوطنية)، يُشعل الشارع الفرنسي، والشرطة الفرنسية تتدخل لفض المتظاهرين في العاصمة بعد توترات وحرائق.

17 – المحكمة الجنائية الدولية تُصدر أمرًا بإعتقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بتهم إرتكاب جرائم حرب في أوكرانيا. ولفت قضاة في المحكمة الدولية، إلى أن هناك أدلة كافية لمحاكمة بوتين لنقله أطفالا أوكرانيين لروسيا، بشكل غير قانوني.

20 – للعام السادس على التوالي، تتصدّر فنلندا قائمة الدول الأسعد في العالم، وفقا لتقرير السعادة العالمي.

20 – الحكومة البريطانية تفرض عقوبات على قائدين كبيرين في الحرس الثوري الإيراني بسبب إنتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان.

21 – رسالة أميركية غير إعتيادية لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو: من الأفضل عدم القدوم إلى واشنطن في الوقت الراهن.

23 – «خميس أسود» في فرنسا: عنف واشتباكات في تظاهرات «مليونية» (3,5 ملايين) في مختلف المناطق إحتجاجا على تعديل قانون التقاعد. والشرطة تكشف عن وجود حوالى ألف متطرّف في صفوف المتظاهرين، يرتدون ملابس سوداء ووضعوا أقنعة ونظارات، قاموا بتخريب مطاعم صغيرة ومصارف وواجهات.

للإشتراك في “المسيرة” Online:

http://www.almassira.com/subscription/signup/index

from Australia: 0415311113 or: [email protected]​​​​​​​​​​​​

المصدر:
المسيرة

خبر عاجل