ابتكار جديد… لصقات لتنظيم ضربات القلب

حجم الخط

استطاع باحثون في جامعة نورثويسترن في شيكاغو أن يطوروا لصقات “غرافن” القادرة على تنظيم ضربات القلب بعد جهود وأبحاث لسنوات عديدة بحسب ما نشر في ScienceNews.

وتبيّن في التجارب المخبرية أن لصقات “غرافن” على قلوب الفئران تساعد على ضبط ضربات القلب وتنظيمها تماماً كما تعمل البطارية التي تساعد على الحفاظ على وظيفة القلب في حال وجود مشكلة فيه. حتى اللحظة يبقى هذا الابتكار المثبت مخبرياً قيد التجارب بانتظار أن يصبح قابلاً للاستخدام البشري خلال مدة لا تزيد على 5 سنوات. وكان الباحثون قد عملوا خلال سنوات عديدة على تطوير جهاز قابل للزرع في الجسم ويمكن أن ينسجم مع الأنسجة في جسم الإنسان. علماً أن معظم البطاريات المتوافرة لتنظيم وظيفة القلب تعمل عبر الأوعية الدموية وذلك من خلال أسلاك تتحرك مع كل ضرب قلب.

أما لصقات “غرافن” فهي أقرب إلى “تاتو” موقت يوضع على الجلد وهي تتميز بكونها رقيقة للغاية في مقابل الجهاز الذي يوضع للحفاظ على وظيفة القلب. كما أن هذه اللصقات شفافة وتمتاز بمرونة عالية وبقوة ميكانيكية عالية أيضاً. لدى الفئران، ساعدت هذه اللصقات في تصحيح الخلل في انتظام دقات القلب عبر إرسال ذبذبات كهربائية إلى العضو. ومن المفترض بالنسخات المقبلة من اللصقات أن تكون من دون أسلاك فقد يستخدم عندها لاقط استشعار صغير لالتقاط الإشارات الكهربائية من جهاز خارجي يوضع على صدر المريض. وفي يوم من الأيام، من المتوقع أن يصبح الجهاز بحجم حبة رز يتم إدخاله إلى عضلة القلب. بهذه الطريقة، يمكن لهذا الجهاز الصغير أن يقوم بوظيفة الجهاز المتوافر حالياً من دون أسلاك ولا إضافات.

المصدر:
النهار

خبر عاجل