حجار: رفضنا إعطاء اللاجئين المساعدات بالدولار ولم نتسلّم مستنداً رسمياً عن الملف

حجم الخط

أكد وزير الشؤون الاجتماعية في حكومة تصريف الأعمال هكتور حجار، أننا “رفضنا إعطاء اللاجئين السوريين المساعدات بالدولار لأن الشعب اللبناني رافض لهذا النزوح وهو يقارن بين المساعدات التي يحصل عليها النازحون والمساعدات البسيطة التي يحصلون عليها كلبنانيين”.

وأضاف في مؤتمر صحفي اليوم الجمعة، أنه “منذ العام 2015 تنسيق الوجود السوري هو من مهمّة الوزارة بالتنسيق مع مفوضية اللاجئين”، لافتاً إلى أن “النازحين يحصلون على مساعدات بالليرة اللبنانيّة، زمع تفاقم الأزمة في لبنان بدأنا بعقد اجتماعات شهرية تضم المنظمات الدوليّة”.

وأوضح، “عادة أتسلّم رسائل شهرية بشأن تغيير القيمة المعطاة ونحن نتشاور ونقرّر الأرقام على ضوء المشاورات”، مؤكداً “لم نتسلّم حتى اللحظة أي مستند رسمي بخصوص دولرة مساعدات النازحين السوريين فكيف اتّخذ هذا القرار ووزارة الشؤون المسؤولة عن هذا الأمر غير موافقة؟ ومن وافق من الجهات الرسميّة اللبنانية ومن وقّع؟”.

وشدد على أن “اليد ممدودة للعودة عن الخطأ ولا نريد افتعال إشكال مع الأمم المتحدة لكن مدّ اليد لا يعني التخلي عن مسؤوليتنا وسيادتنا ولم نتسلّم حتى اللحظة أي مستند رسمي بخصوص دولرة مساعدات النازحين السوريين. كما أننا نعمل لتحريك عجلة عودة النازحين السوريين الى بلدهم ونطالب بأن تُدفع المساعدات النقديّة في سوريا لتشجيع النازحين على العودة”.

 

المصدر:
فريق موقع القوات اللبنانية

خبر عاجل