
استغرب مصدر مسؤول في “القوات اللبنانية” عبر وكالة “أخبار اليوم” قول رئيس التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل “أين كانوا ولم يطبقوا اللامركزية الموسعة”، قائلا: السؤال يجب ان يوجّه لباسيل نفسه لماذا لم تقرّ اللامركزية عندما كان العماد ميشال عون رئيسا للجمهورية ولديهم أكثرية وزارية ونيابية؟ والسؤال الاستطرادي لماذا النظام السوري منع تطبيقها عندما كان يحتل لبنان وأصبح حليفا للنائب باسيل بعد العام 2005؟ ولماذا “حزب الله” يمنع إقرار هذا البند؟
وتابع المصدر: الإجابة لأن الممانعة بشقيها السوري ومن ثم “حزب الله” تريد السيطرة على لبنان عموديا وأفقيا، وقد حالت دون تطبيق الدستور في بندي تسليم السلاح واللامركزية كونها تريد السيطرة على مفاصل الدولة وحدودها وثرواتها، وهذه السيطرة من فوق ومن تحت هي التي أوصلت الدولة إلى الفشل ولبنان إلى جهنّم والشعب تم نهبه وتفقيره.