تحذير طبي.. خطر يداهمكم من العمل حتى الخلود إلى النوم

حجم الخط

من الصعب الاستغناء عن المكيّف في فصل الصيف خصوصاً خلال فترة الحرّ الشديد، ما يجعل بعض الأشخاص يجلس أمام المكيفات طوال اليوم، أو طوال ساعات العمل في النهار وحتى أنه ينام فيما المكيف يعمل.

لذلك، يحذّر أطباء عبر موقع القوات اللبنانية الإلكتروني من عدة مخاطر محتملة يمكن أن تصيب الأشخاص عند البقاء أمام المكيف لوقت طويل، نذكر منها:

جراثيم العفن

هناك خطر صحي بالغ في مكيف الهواء لا تراه، وهو العفن إذ ينمو ويلوث مجاري ومرشحات مكيف الهواء إذا لم يتم تنظيفها بشكل روتيني.

وتعتبر الرطوبة في الأماكن المغلقة والرطوبة العالية هي الظروف المثالية لنمو جراثيم العفن وانتشارها في المنزل، ويمكن أن يؤدي استنشاق جراثيم العفن إلى عدد من أعراض الجهاز التنفسي العلوي، بما في ذلك انسداد الأنف، الصفير، صعوبة في التنفس، الحمى، والسعال.

مشاكل التنفس

يؤكد الأطباء أن الأشخاص الذين يعملون في بيئات مكيفة الهواء قد يعانون من الصداع المزمن والتعب، أكثر من أولئك الذين يعملون في المباني المفتوحة، إذ أن التعرض المستمر للهواء البارد قد يسبب تهيج مستمر في الأغشية المخاطية وصعوبات في التنفس. كما تكون عرضة للإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا.

جفاف الجلد

يصيبك الجلوس لساعات طويلة أمام مكيف الهواء بجفاف الجلد، إذ يسبب فقدان البشرة الرطوبة، ولذلك تحتاج لإمداد بشرتك بالمرطبات من المياه وكريمات الترطيب المناسبة، وفق الأطباء.

عدم القدرة على التعامل مع الحرارة

يشير الأطباء إلى أن اعتياد الأشخاص على الهواء البارد يعتبر أزمة في عدم قدرتهم على التحمل لدرجات الحرارة المرتفعة، فيكون لديهم حساسية لدرجات حرارة الصيف العالية، حيث يحدث ذلك بشكل أساسي بسبب الضغط الواقع على الجسم من الانتقال من بيئة باردة إلى الهواء الخارجي.

أمّا أضرار المكيف البارد أثناء النوم، فهي عديدة أيضاً نذكر منها:

الإصابة بالتهاب العين

لا تقتصر أضرار المكيف البارد أثناء النوم على ما رصدناه في الأعلى فقط، ولكن يؤدي الهواء البارد الجاف إلى جفاف العينين، مما يزيد من خطر الإصابة بالتهاب العين.

آلام الرأس

من ضمن أضرار المكيف البارد أثناء النوم أيضاً، تسببه في آلام الرأس لأن الهواء البارد يؤدي إلى الإصابة بصداع الصدغ النصفي الناتج عن تقلص الأوعية الدموية في الرأس.

اضطرابات النوم

يعتقد البعض أن النوم تحت المكيف قد يسبب لهم الراحة والانتعاش والنوم دون قلق أو أرق، ولكن وفقاً لدراسة أجراها باحثون من جامعة تويوهاشي للتكنولوجيا في اليابان، فإن التعرض لتيارات باردة من هواء التكييف يتسبب في زيادة معدل ضربات القلب، ويؤثر على النوم بالاستيقاظ المتكرر.

المصدر:
فريق موقع القوات اللبنانية

خبر عاجل