بالأرقام: Back to school.. أسعار القرطاسية والحقائب خيالية

حجم الخط

انتهت العطلة الصيفية واقترب موعد بدء العام الدراسي الذي بات يشكل كابوساً بالنسبة للأهالي نظراً للغلاء المعيشي نتيجة الأزمات التي تعصف بلبنان، وبغض النظر عن الأقساط المدرسية التي ارتفعت بشكل ملحوظ وبالدولار، وباتت أسعار النقل توازي قسط المدرسة، إلا أن هناك تكاليف أخرى تكلفتها عالية جداً.

كل المؤشرات تدل على أن الواقع التربوي ليس أقل سوداوية من غيره في لبنان، وأصبح العلم من الصعوبات، وبات خوف الأهالي يخيم على مستقبل أطفالهم إثر قدرتهم المنهكة على تحمّل المزيد من الاعباء.

وأصبح وضع الأهالي مع اقتراب موعد انطلاق العام الدراسي متعباً، لأنهم يعملون بجهد ويضعون كل طاقاتهم ليتمكنوا من تعليم أطفالهم لسنة واحدة فقط، غير أنّ القرطاسيّة أصبحت تساوي راتباً كاملاً، ما يشكل اعباء اضافية على كاهل الاهل.

وفي جولة بسيطة لموقع القوات اللبنانية على أسعار الحقائب المدرسية والقرطاسية، وهنا لا نتحدث عن ماركات عالمية، إنما عن نوعيات متوسطة، كما أن مستلزمات القرطاسيّة معظمها مستورد، وفي حال كان إنتاجها محلياً فإن موادها الأوليّة تكون مستوردة، فلا مهرب من ارتفاع الاسعار، مع إشارة إلى أن نوعية القرطاسية والحقائب لم تعد كما كانت متينة سابقاً، لأن النوعيات الجيدة باتت خارج القدرة الشرائية للمواطن اللبناني.

إليكم أسعار القرطاسية:

سعر قلم الـ”pilot” يقارب الـ150 ألف ليرة لبنانية.

سعر قلم الـ “uniball” يتراوح بين الـ80 ألف ليرة لبنانية والـ100 ألف.

سعر المقلمة يقارب الـ7 دولارات، ويتغيّر حسب الأنواع.

سعر الـagenda للأطفال يتراوح بين الـ100 والـ150 ألف ليرة.

سعر علبة الأدوات الهندسية يبلغ 250 ألف ليرة.

سعر علبة أقلام الرصاص يبلغ 100 ألف ليرة.

سعر قلم الريشة يتراوح بين الـ250 والـ350 ألف ليرة.

سعر آلة حاسبة علميّة يصل إلى مليون ونصف المليون ليرة لبنانيّة، والآلة الحاسبة للصفّ المتقدّم تصل إلى الـ 6 ملايين ليرة.

ويبلغ سعر الدفتر بين الـ80 و150 ألف ليرة، بحسب الأنواع.

أما بالنسبة للحقائب المدرسية:

سعر الحقيبة المدرسية للأطفال يبدأ من الـ10 دولارات للنوعية الأقل من عادية ولا تتمتع بمواصفات جيدة، فيما سعر الحقيبة العاديّة يبلغ نحو الـ20 دولار، وهي ليست من فئة “البراندات” أو العلامات التجارية العالمية المعروفة، أما الحقيبة المتينة فيتراوح سعرها ابتداءً من 50 دولار وما فوق.

المصدر:
فريق موقع القوات اللبنانية

خبر عاجل