الأرجنتين تقصي البرازيل من المشاركة في أولمبياد باريس

حجم الخط

الأرجنتين

في إطار تصفيات أميركا الجنوبية المؤهلة لأولمبياد باريس المقررة في الفترة من 26 تموز إلى 11 أغسطس المقبلين، شهدت المنافسات تطورات مثيرة. بعد فشل منتخب البرازيل، الحائز على ذهبية كرة القدم للرجال في النسختين الأخيرتين، في تأمين بطاقته إلى الأولمبياد، وذلك بعد هزيمته أمام منافسه التقليدي الأرجنتين بنتيجة 0-1، يعكس هذا النتيجة تغيراً في الديناميكية الكروية في المنطقة.

فشلت البرازيل، حاملة ذهبية كرة القدم للرجال في النسختين الأولمبيتين السابقتين، في ضمان مشاركتها في دورة الألعاب المقررة في باريس من 26 يوليو إلى 11 أغسطس المقبلين، بعد خسارتها أمام منافستها التقليدية الأرجنتين بنتيجة 0-1 في مباراة تصفيات أميركا الجنوبية التي أقيمت في كراكاس.

من جهتها، تمكنت الأرجنتين، بقيادة مدربها السابق ولاعب الوسط الدولي خافيير ماسكيرانو، من التأهل إلى النهائيات بفضل هدف لوتشيانو غوندو، مما يمثل خطوة مهمة في سعيها لتحقيق اللقب الثالث في تاريخها بعد الفوز في عامي 2004 و2008.

بالإضافة إلى ذلك، نجح منتخب باراغواي في ضمان المركز الثاني لأميركا الجنوبية في الأولمبياد، بفوزه على فنزويلا 2-0، في حين كانت بحاجة إلى التعادل فقط للتأهل.واحتلت باراغواي، التي أحرزت الميدالية الفضية في أولمبياد أثينا 2004، صدارة المجموعة برصيد 7 نقاط، متقدمة بفارق نقطتين عن الأرجنتين و4 نقاط عن البرازيل الثالثة، بينما تذيلت فنزويلا الترتيب مع نقطة يتيمة.

ويعتبر فشل منتخب البرازيل، الذي يضم المهاجم الواعد إندريك (17 عاما)، خيبة أمل كبيرة، علما أنها كانت بحاجة إلى التعادل فقط لضمان تواجدها في العرس الأولمبي.

لكن الأرجنتين هي التي ستتاح لها الفرصة لإحياء الذكريات الجميلة للميداليات الذهبية لعامي 2004 مع المهاجم كارلوس تيفيس والمدرب مارسيلو بيلسا، و2008 مع الأسطورة ليونيل ميسي.

وبلغت منتخبات البرازيل والأرجنتين وباراغواي وفنزويلا المرحلة النهائية من تصفيات أميركا الجنوبية المؤهلة للأولمبياد، وهي مجموعة من 4 منتخبات يلعب كل واحد مع منافسه مرة واحدة، ويتأهل الفائزان إلى أولمبياد باريس.

منذ العام 1896، أصبحت دورة الألعاب الأولمبية تمثل الحدث الرياضي الأبرز والأكثر تأثيرًا على مستوى العالم. وفي صيف عام 2024، ستتجدد هذه التقاليد الرياضية العظيمة في العاصمة الفرنسية باريس، حيث ستستضيف باريس دورة جديدة من الألعاب الأولمبية.

المصدر:
فريق موقع القوات اللبنانية

خبر عاجل