روسيا توقف مسؤولاً إسرائيلياً

حجم الخط

العلاقات الروسية-الإسرائيلية في عام 2024 تواجه تحديات كبيرة وتغيرات جذرية مقارنة بالسنوات الماضية. هذه التحولات تأتي في ظل النزاع في غزة والتي أدت إلى تدهور العلاقات بين البلدين. تحت ادارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اتخذت روسيا موقفًا نقديًا تجاه إسرائيل فيما يتعلق بالحرب في غزة. روسيا لم تدين الهجمات التي قام بها حماس في 7 تشرين الأول، مما أدى إلى مقتل حوالي 1,140 شخصًا، بل وتعاونت مع إيران، العدو اللدود لإسرائيل. هذا التحالف الجديد بين روسيا وإيران أثار قلقًا كبيرًا في إسرائيل، خاصة في ظل التعاون العسكري بين البلدين وتزويد روسيا بطائرات بدون طيار إيرانية لاستخدامها في الحرب.

أوقفت السلطات الروسية مسؤولاً إسرائيلياً كبيراً قبل مغادرته المطار الدولي في موسكو، واستجوبته لفترة طويلة، بحسب ما كشفت القناة 12 الإسرائيلية، اليوم الثلاثاء.

وبحسب القناة، وقع الحادث الدبلوماسي الأربعاء الماضي عندما تم إيقاف المدير العام للوكالة الوطنية الإسرائيلية (ناتيف) ألون شوهام أثناء عودته إلى إسرائيل بعد حضوره سلسلة من الاجتماعات في روسيا.

و”ناتيف” هي وحدة خاصة في الحكومة الإسرائيلية للحفاظ على العلاقات مع اليهود وعائلاتهم، خاصة لأغراض الهجرة من الدول التي كانت في السابق جزءًا من الاتحاد السوفيتي مثل روسيا وأوكرانيا.

وتم توقيف شوهام في المطار، بعد سلسلة من الاجتماعات الرسمية كمدير عام لناتيف، بعد أن فتشت السلطات الروسية جواز سفره الدبلوماسي وشاهدت أختاماً من أوكرانيا، بحسب تقرير القناة 12.

أختام أوكرانية

ولدى رؤية الأختام، أخذت السلطات المسؤول الإسرائيلي جانباً لإجراء استجواب متعمق بشأن زياراته إلى أوكرانيا، حيث كرر شوهام مهامه الرسمية كمدير عام لناتيف، وفق ما نقل موقع “i24” الإسرائيلي.

وبحسب ما ورد لم ينته الحادث الدبلوماسي عند هذا الحد، لأنه تم استدعاء رحلة العال المغادرة للعودة إلى المطار بعد صعودها وانفصالها عن الجسر النفاث، لإجراء مزيد من الاستجواب.

لكن تم وصف الحادث فيما بعد بـ “سوء الفهم”.

وعند عودة الطائرة، أفادت القناة 12 أنه طُلب من شوهام العودة للاستجواب، ثم قيل له إنه لا داعي لمزيد من الأسئلة، بل كان الأمر “سوء فهم”.

توتر العلاقات

يذكر أن العلاقات بين روسيا وإسرائيل توترت مؤخراً بعد الحرب على غزة، حيث أعلنت وزارة الخارجية الروسية مطلع الشهر الجاري أنها “ستستدعي السفيرة الإسرائيلية سيمونا هالبرين بسبب تصريحات غير مقبولة أدلت بها في مقابلة”، نقلا عن وكالة “تاس” للأنباء.

وانتقدت هالبرين في المقابلة وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف لتقليله من أهمية المحرقة النازية (الهولوكوست)، وقالت إن “روسيا ودودة بصورة مبالغ فيها مع حركة ح.”.

المصدر:
العربية

خبر عاجل