الطعام يتحول إلى “سموم”.. احذروا

حجم الخط

الطعام يتحول إلى "سموم".. احذروا

الطعام يعد أحد العناصر الأساسية في حياة الإنسان، ليس فقط كمصدر للطاقة والغذاء، ولكن أيضاً كجزء من الثقافة، التقاليد والاجتماعات الاجتماعية. في هذا المجال، ذكرت خبيرة التغذية الروسية، الدكتورة ريما مويسينكو، أن استخدام الميكروويف لتسخين الطعام قد يكون له تأثيرات ضارة على بعض الأنواع من الأطعمة، مما يجعلها مضرة بالصحة.

في حديثها لراديو “سبوتنيك”، أوضحت الدكتورة مويسينكو أن استخدام الميكروويف يعتبر مريحاً لكنه قد يسبب مشاكل في بعض الأحيان. تغير موجات الميكروويف تركيب الدهون الموجودة في الطعام.

تشير الخبيرة إلى أن “تسخين الأطعمة الغنية بالدهون في الميكروويف قد يكون خطيراً على الصحة. تأثير الميكروويف يمكن أن يغير التركيب الكيميائي للدهون، مثلاً تسخين الحليب في الميكروويف غير مستحسن، وهذا ينطبق أيضاً على حليب الأطفال، حيث تتغير الدهون الحيوانية كيميائياً”.

تضيف أن الأطعمة السريعة التي تحتوي على دهون متحولة تصبح سامة عند تسخينها في الميكروويف.

توضح مويسينكو أن “تسخين الأطعمة السريعة في الميكروويف خطير بشكل خاص، حيث تتحول الدهون الطبيعية إلى دهون متحولة وتصبح سامة. لكن الكربوهيدرات مثل الخبز أو الحبوب الخالية من الدهون يمكن تسخينها بأمان في الميكروويف”.

وتنصح بعدم تسخين الطعام باستخدام أفران الغاز أو الكهرباء أكثر من مرة، لأن تكرار عملية التسخين يؤدي إلى تفكك جزيئات الدهون والبروتينات والكربوهيدرات، مما يؤدي إلى فقدان الطعام لقيمته الغذائية جزئياً أو كلياً، وبالتالي لا يستفيد الجسم من تناوله.

في هذا المجال، يعد الطعام مصدر الطاقة والمغذيات: الطعام يوفر الطاقة الضرورية لأداء الأنشطة اليومية. كما يحتوي على مغذيات مثل البروتينات، الكربوهيدرات، الدهون، الفيتامينات والمعادن التي تدعم وظائف الجسم الحيوية.

تأثير على الصحة الجسدية والعقلية: نوعية الطعام وطريقة تحضيره يمكن أن يكون لها تأثير كبير على الصحة الجسدية والعقلية. الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية تعزز الصحة وتقوي المناعة، بينما الأطعمة الغير صحية قد تسهم في تطور الأمراض المزمنة.

الأمن الغذائي: توفره يعتبر مؤشراً على الأمن الغذائي. الوصول إلى الطعام الصحي والمغذي يعد حقاً أساسياً للإنسان.

الطعام كجزء من الثقافة والتراث: كل ثقافة لديها أطباقها وتقاليدها الغذائية التي تعكس التاريخ، الجغرافيا والهوية الثقافية.

المصدر:
وكالات

خبر عاجل