
تبرز في قلب الحياة الفنية والقضائية في لبنان، قضية جدلية تجمع بين النجمة اللبنانية إليسا وشركة “وتري”، وهي قضية أصبحت حديث الساعة بسبب التراشق بالبيانات والاتهامات المتبادلة بين الطرفين. تتمحور هذه الأزمة حول ملكية قناة إليسا على موقع يوتيوب، وقد تفاقم الأمر مع تدخل القضاء اللبناني، حيث دعت إليسا القضاء للتدخل واسترداد حقها، مما أشعل فتيل معركة قانونية وإعلامية شرسة. الشركة من جهتها لم تتأخر في الرد، معتبرة أن الاتهامات كيدية وتحريف للحقائق. هذا التوتر القائم لا يسلط الضوء فقط على الصراع حول الحقوق الفنية وإنما يفتح الباب أمام تساؤلات أوسع حول النزاهة والشفافية في التعامل مع القضايا الفنية والقضائية في لبنان.
تّهمت النجمة إليسا قاضية لبنانية بالعمل ضدها في أزمتها مع شركة “وتري أوف شور ش.م.ل” حول ملكية حساب الفنانة على موقع “يوتيوب”.
غرّدت إليسا من خلال حسابها الرسمي في موقع “تويتر”: “حضرة رئيس مجلس القضاء الأعلى، حضرة مدعي عام التمييز، حضرة رئيس التفتيش القضائي فيكم تخبّروا الشعب اللبناني كيف الواحد بيوصل لحقه بهيدا البلد لما قناتي على “يوتيوب” مستولية عليها شركة من دون أي سند، طالع قرار بحقها بتسليمي ياها من القضاء المدني وما ردّت واليوم ومن بعد تحقيقات لأسابيع أخذ قرار محام عام بتسليمي قناتي وتطبيق القانون وأوقف صاحب الشركة لي رفض حتى تنفيذ إشارة المحامي العام”.
تابعت: “بسحر ساحر بتتصل غادة عون (القاضي العام) بالمحقق وبتلزمه يترك صاحب الشركة ويقفل المحضر حتى من دون ما تطلع على ملفي”.
تساءلت: “هيدي بأي بلد بتصير؟ وللحديث تتمة”.
لا تزال قضية النجمة إليسا وشركة “وتري” تثير الجدل، فبعد مناشدتها للقضاء اللبناني بالتدخل لحلّ مشكلة قناتها على اليوتيوب، ردّت الشركة الفنية على النجمة اللبنانية ببيان رسمي، وصفت فيه الأخيرة بـ”المفترية”.
بدورها ردّت إليسا على البيان بطريقة قانونية ونشرتبياناً مطولاً صادر عن وكيلها المحامي مارك حبقة وتضمن مجموعة من النقاط التوضيحية التي ردّ من خلالها على بيان “وتري”، متهماً الشركة في تحريف الحقائق واختلاق الوقائع، مشدداً على أن التحقيق القضائي ليس سرياً.
وأكد محامي إليسا أن بيان “وتري” الأخير يفتقر إلى الحدّ الأدنى من النزاهة والاستقامة، مشدداً على أن “من جنح بالمسار القضائي هو من صرف النفوذ والتأثير على القضاء من خلال استعمال قضاة معروفة انتماءاتهم ومكشوفة.
كانت شركة “وتري” قد نشرت عبر تطبيق انستغرام بياناً مطولاً كتبت فيه “بعد مطالعة ما جاء على موقع إكس، نقول أن لا حدود لإفتراءها وكيديتها في اختلاق الأخبار والجرائم والتعرض لكرامات الناس وكرامة السادة القضاة، وقد سمحت لنفسها بقلب الحقائق وفبركة الإفتراءات وحرف الموضوع عن مساره القضائي الفعلي و جنوحه نحو الزواريب السياسية الضيقة البعيدة كل البعد عن الواقع وعن اخلاقياتنا المعروفة”.
أضاف البيان “نسأل الفنانة اليسا من أين استقت المعلومات بتحقيق قضائي مفترض أن يكون سري وهي معلومات في مطلق الأحوال غير دقيقة وتشكل تعرضاً علنياً وجائراً لنظام العمل لدى النيابة العامة وقواعد وأصول التحقيق وهذه فضيحة بحد ذاتها”.
في ختام البيان كتب “إن هذا البيان هو بمثابة إخبار للسلطات القضائية المختصة”.
وكانت إليسا قد ناشدت القضاء اللبناني بالتدخل لأخذ حقها واتّهمت قاضية لبنانية بالعمل ضدها في أزمتها مع شركة “وتري” حول ملكية حساب الفنانة على موقع “يوتيوب”، فسارع محبي النجمة اللبنانية الى إطلاق هاشتاغ “حق إليسا”، مطالبين بإنصاف إليسا.
اقرأ ايضاً: منى زكي تحصد جائزة الفيلم المصري في “مهرجان أسوان”