النعناع.. طريقة زراعة في المنزل

حجم الخط


تمتاز فوائد النعناع بتنوعها وشموليتها، حيث يُستخدم هذا النبات الرائع في مجموعة واسعة من الاستخدامات. منذ العصور القديمة، استُخدم النعناع لأغراض طبية متنوعة، بما في ذلك علاج الاضطرابات الهضمية وتهدئة الصداع وتخفيف الألم. كما يُعتبر مكونًا شائعًا في الأطعمة والمشروبات، حيث يُضاف للشاي والمأكولات والحلويات لإضفاء النكهة المنعشة. النعناع هو نبات عشبي عطري يتميز برائحته العطرة ونكهته المنعشة، وهو جزء لا يتجزأ من تاريخ الاستخدام الطبي والغذائي للبشرية منذ آلاف السنين. يعتبر جزءًا لا يتجزأ من عائلة النباتات الشفوية (Lamiaceae)، ويتميز بأوراقه الخضراء الصغيرة والزهور البنفسجية الجميلة.

زراعة النعناع في المنزل من أسهل التجارب الزراعية التي يمكنك القيام بها، ويعتبر النعناع من الأعشاب العطرية الشهيرة التي تستخدم في العديد من الوصفات والأطباق، بالإضافة إلى فوائده الصحية المتعددة، وبزراعته في المنزل يمكنك الاستمتاع برائحة منعشة واستخدام أوراقه الطازجة في الطهي والشاي.

يمكن الحصول على قصاصات من نبات النعناع الطازج عن طريق قطع فرع بطول 10-15 سم من نبات طازج، وتأكد من أن القصاصات تحتوي على عدة عقد.

ويجب نزع الأوراق السفلية من القصاصة بحيث تبقى الأوراق في الجزء العلوي فقط، وضع القصاصة في كوب ماء بحيث تكون العقد السفلية مغمورة في الماء، واترك القصاصة في الماء لبضعة أيام حتى تتكون الجذور.

اختر أصيصًا بعمق مناسب مع وجود فتحات تصريف في الأسفل.

املأ الأصيص بتربة زراعية جيدة التصريف ويمكن تحسين التربة بإضافة قليل من السماد العضوي لتحفيز النمو للنعناع.

ملحوظة وإذا كنت تستخدم قصاصات بالجذور ازرعها في التربة بحيث تكون الجذور مغطاة بالكامل والتربة مضغوطة حولها، وإذا كنت تستخدم شتلات جاهزة، احفر حفرة صغيرة في التربة وضع الشتلة فيها ثم غطها بالتربة.

اسقي النعناع بانتظام فيجب أن تكون التربة رطبة فقط، وضع الأصيص في مكان يتلقى ضوء الشمس.

قم بتقليم نبات النعناع بانتظام لتعزيز النمو الكثيف.

يمكن بدء حصاد الأوراق بعد أن يصل النبات إلى ارتفاع حوالي 15 سم، واقطع الأوراق من الجزء العلوي لتحفيز النمو الجديد، وتجنب قطع أكثر من ثلث النبات في المرة الواحدة لتجنب إجهاده.

يمكن استخدام أوراق النعناع الطازجة في الطهي، والشاي، والسلطات، أو حتى كمكون عطري في المنزل.

بالإضافة إلى فوائده الطبية والغذائية، يُستخدم النعناع أيضًا في العناية الشخصية، مثل في مستحضرات العناية بالجلد والشعر، بفضل خصائصه المهدئة والمنعشة. وبفضل رائحته العطرية الجذابة، يُستخدم النعناع أيضًا في صناعة العطور والمنتجات العطرية.

يُعتبر النعناع إضافة ممتازة لحياة الناس، سواء كان ذلك في المطبخ، أو في العناية بالصحة، أو حتى في الاسترخاء والاستمتاع برائحته العطرية.

المصدر:
وكالات

خبر عاجل